عـالـمـيـة

احتفالاً بافتتاح خطها الجديد.. تركيا تهدي غينيا 50 حافلة

سلّمت تركيا 50 حافلة للنقل الحضري إلى العاصمة الغينية كوناكري، بعد وقت قصير من إعلان الخطوط الجوية التركية تسيير خط جديد إلى غينيا الواقعة جنوب الصحراء الإفريقية.

وأفادت وسائل إعلام غينية، الثلاثاء، أن الحفل الرسمي الذي انتظم بالمناسبة مساء أمس الاثنين، في العاصمة كوناكري، شهد حضور مسؤولين محليين وأتراك.

وقد صرح مستشار بلدية إسطنبول، إسماعيل حقي تورونج، وكان بين الحضور أن “بلدية إسطنبول قامت بإعداد الحافلات، فيما تكفلت منظمة تيكا (وكالة التعاون والتنسيق التركية)، بنقلها إلى هنا”.

من جانبه، لفت رئيس تيكا التركية، سردار تشام، إلى أن المؤسسة فتحت مكتبا في كوناكري عقب الزيارة التي قام بها الرئيس التركي، طيب رجب أردوغان إلى البلد الإفريقي في مارس/ آذار الماضي. وقد أعلن أردوغان خلال زيارته تقديم الحافلات إلى غينيا كوناكري، سُلمت على دفعتين، حيث سُلمت الدفعة الأولى الصيف الماضي.

في سياق متصل، أعرب المسؤول التركي في كلمته خلال الحفل، عن رضاه حيال “التعاون بين الحكومتين التركية والغينية” الذي شمل، علاوة على الحافلات، “اتخاذ كوناكري وجهة جديدة للخطوط الجوية التركية، إضافة إلى فتح مؤسسة ‘معارف’ مكتبا لها هنا”.

من جهته، أعرب وزير النقل الغيني عن أمله في إنشاء آلية متابعة فنية تركية لـ “ضمان إدارة فعّالة للأسطول الذي تلقيناه لتونا”. وأشاد بعلاقات “الصداقة بين الشعبين التركي والغيني”، التي تعزّزت بزيارة الرئيس أردوغان إلى غينيا كوناكري ربيع العام الماضي.

هذا وقد اعتبر أردوغان خلال زيارته أن حجم التبادل التجاري بين الجانبين، والمقدّر في حينه بـ 69 مليون دولار، “غير كاف”؛ وقال: “أريد أن ينحو هذا الرقم نحو الارتفاع، ليبلغ 500 مليون دولار. سنزيد من نشاطاتنا في غينيا وكذلك ستفعل شركات البناء التركية”.

وقد أعلنت الخطوط الجوية التركية، في بيان، كوناكري وجهة رسمية جديدة لها في القارة الإفريقية؛ لتصبح كوناكري بذلك الوجهة الإفريقية الـ52 للناقل التركي.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق