أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـة

ارتفاع صادرات تركيا من السيارات خلال شهر أبريل

ارتفعت الصادرات التركية من قطاع صناعة السيارات، بنسبة 12 في المئة، لتصل إلى 2.3 مليار دولار في أبريل/ نيسان الماضي.

ووفقًا لبيانات صادرة يوم الأحد عن اتحاد أولوداغ لمصدّري السيارات (OİB)، فقد بلغت قيمة صادرات السيارات حوالي 968 مليون دولار، أي بزيادة قدرها 61 في المئة، مما ساعد على زيادة الصادرات الإجمالية لقطاع صناعة السيارات خلال شهر أبريل.

وجاءت قطع غيار السيارات، وملحقاتها في المرتب الثانية، حيث بلغت قيمة صادراتها 735 مليون دولار، على الرغم من انخفاضها بنسبة 13 في المئة، تليها سيارات البيك آب، والشاحنات الصغيرة بقيمة صادرات وصلت إلى 408 مليون دولار، ومن ثم الحافلات الصغيرة (minibuses) بقيمة 140 مليون دولار.

وبالمحصلة، فقد تمكنت الصادرات الشهرية لقطاع السيارات في تركيا من تجاوز مستوى 2 مليار دولار للشهر السابع على التوالي، لتشكل بهذا حوالي 20% من صادرات تركيا.

وازدادت صادرات تركيا من السيارات إلى روسيا بشكل ملحوظ بنسبة 88 في المئة، وذلك بعد تلاشي التوتر السياسي الذي أعقب حادثة إسقاط الطائرة الروسية في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2015م، كما ارتفعت الصادرات إلى كل من الولايات المتحدة، وفرنسا، وإيطاليا، وإسرائيل، وإيران، بنسبة 50، و31، و30، و19، و18 في المئة على التوالي.

كما ارتفعت صادرات تركيا من السيارات إلى الاتحاد الأوروبي، الذي يعد أكبر وجهة للصادرات التركية بشكل عام، بنسبة 15 في المئة، حيث وصلت إلى 1.8 مليار دولار، ما يُمثّل حوالي 78 في المئة من إجمالي صادرات تركيا من السيارات.

وحلّت ألمانيا مرة أخرى كأكبر مشترِ لصادرات السيارات التركية، بحوالي 348 مليون دولار، تلتها إيطاليا بنحو 290 مليون دولار، ومن ثم فرنسا مع 228 مليون دولار، في حين انخفضت الصادرات إلى هولندا بنسبة 25 في المئة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق