أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـة

استثمار تركي ألماني بقيمة 30 مليون يورو لإنتاج الألواح الشمسية

تعتزم شركة “ديسيبا” التركية للطاقة، افتتاح أول مصنع لإنتاج الألواح الشمسية المحلية في البلاد، خلال أبريل/نيسان المقبل، بالتعاون مع شريكتها الألمانية “J.v.G Thoma”، بقيمة 30 مليون يورو (32.4 مليون دولار).

وخلال مؤتمر صحفي بمدينة إسطنبول، قال رئيس مجلس إدارة الشركة التركية “مصطفى أولكان داليكان”، إن “ديسيبا” ستكون من أكبر الشركات المنتجة للألواح الشمسية المحلية، بفضل المصنع الذي أنشأته في مرسين، ويتمتع بـ”تكنولوجيا الصحراء”.

وأضاف: “يُعدّ الوصول إلى الطاقة المستدامة من أهم القضايا الراهنة، لأن الطلب العالمي للطاقة سيزداد بشكل كبير لغاية عام 2040، فضلاً عن تزايد نصيب موارد الطاقة المتجددة في إنتاج الطاقة الكهربائية”.

وأشار داليكان إلى أن المصنع الذي أنشئ بقيمة 30 مليون يورو على مساحة 43 ألف متر مربع تحت اسم “جورو واط”، سيعمل على انتاج الألواح لمحطات الطاقة الشمسية.

وأكّد أن شركته فخورة جدًا بسبب مساهمتها في إنعاش الاقتصاد التركي من خلال الاستثمار والانتاج وتوفير فرص العمل.

بدوره، أكد هانز توما رئيس مجلس إدارة شركة “J.v.G Thoma” الألمانية، أن مصنع الألواح الشمسية الجديدة في تركيا سيحقق نجاحاً في مجال الطاقة خلال المرحلة المقبلة، مع ارتفاع الطلب.

وبحسب تقرير للوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا” العام الماضي، تشير التقديرات إلى أن متوسط تكلفة توليد الكهرباء من الخلايا الشمسية (الكهروضوئية) قد ينخفض بنسبة 59% بحلول 2025، فيما سيتراجع متوسط تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح البحرية بنسبة 35% والبرية بنسبة 26% وذلك بالمقارنة مع العام الماضي (2015).

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق