أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

الأتراك بمصر يصوتون في استفتاء التعديلات الدستورية

بدأ المواطنون الأتراك المقيمون في مصر ، صباح الأحد، التوجه إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية الجديدة.

وبحسب مراسل الأناضول، استقبل مركزا الاقتراع في مقر السفارة التركية وسط القاهرة ،ومقر قنصليتها بالإسكندرية (شمال)، المواطنين الاتراك اعتبارا من الساعة التاسعة صباح اليوم (7:00 ت.غ) على أن تنتهى عملية التصويت في التاسعة مساءاً (19:00 ت.غ)، ولمدة يوم واحد.

وشهد التصويت في الساعات الأولى إقبالا كبيرا من الناخبين الأتراك، وامتد طابور التصويت خارج مقر القاهرة، وفق المصدر ذاته.

ووصف القائم بالأعمال في السفارة التركية بالقاهرة، علي رضا جوناي في تصريح للأناضول الاستفتاء بأنه “مهم للغاية”، داعيا الجالية التركية بالقاهرة لاستعمال حقها الديمقراطي

وأوضح أن 1206 ناخبا تركيا يحق لهم التصويت في مقر القاهرة، و278 في مقر الإسكندرية.

ونشرت الجريدة الرسمية التركية في 11 فبراير/شباط الماضي، قانونًا يتيح طرح عدد من التعديلات الدستورية من بينها تحويل نظام الحكم في البلاد من برلماني لرئاسي، للتصويت عليها في استفتاء شعبي.

وإلى جانب تغيير نظام الحكم تنص التعديلات الدستورية أيضا على رفع عدد نواب البرلمان التركي من 550 إلى 600 نائبًا، وخفض سن الترشح لخوض الانتخابات العامة من 25 إلى 18 عامًا.

ومؤخراً، أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا سعدي غوفن، أن الاستفتاء سيجري في 16 إبريل/نيسان المقبل، وفي الخارج بدأت بعدد من الدول الأوروربية، والولايات المتحدة، ومن ابمنتظر أن تنتهي خارج البلاد في 9 من الشهر الجاري.

ومن أجل إقرار التعديلات الدستورية في البلاد، ينبغي أن يكون عدد المصوتين في الاستفتاء لصالح التعديلات أكثر من 50% من الأصوات (50%+1).

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق