اقـتصــاديـة

الأتراك يقبلون على الذهب.. والليرة تهبط بقوة

اتسعت خسائر الليرة التركية خلال التعاملات المبكرة من تداولات اليوم الأربعاء لتتجاوز مستويات الـ14 ليرة دولار تزامنا وارتفاعت قوية لمؤشر الدولار الأمريكي وإقبال قوي من جانب المستثمرين الأتراك على إقتناء الذهب.

 

وهبطت الليرة التركية خلال تلك اللحظات بأكثر من 1% نزولا إلى مستويات 14.0796 ليرة دولار، بينما سجلت أعلى سعر اليوم عند مستويات 13.8566 ليرة دولار.

ومنذ تداولات 10 فبراير الماضي وحتى اليوم 2 مارس لم ترتفع الليرة التركية مقابل الدولار سوى خلال جلستي تداول فقط، بينما نزلت من مستويات 13.46 ليرة / دولار حتى المستويات الحالية.

 

الذهب

وخلال تلك اللحظات من تعاملات اليوم الأربعاء وتزامنا مع الهبوط الكبير لليرة التركية ارتفع سعر الذهب في التداولات التركية بقوة بأكثر من 3%.

وزاد جرام الذهب في التداولات التركية إلى مستويات قرب 880 ليرة / جرام بزيادة 3.1% رابحا ما يقرب من 30 ليرة في الجرام الواحد.

وخلال ثلاثين يوما ارتفعت أسعار الذهب في التداولا التركية بأكثر من 100 ليرة للجرام الواحد حيث ارتفع الذهب من مستويات 774 ليرة جرام في 2 فبراير إلى المستويات الحالية.

 

الأسعار العالمية

تلك اللحظات من تعالات الأربعاء ارتفعت أسعار الهب طفيفا في حدود 3 دولارات في سعر الأوقية وصولا إلى مستويات قرب الـ1947 دولار بارتفاع 0.15%.

وفي المقابل زسع مؤشر الدولار الرئيسي مكاسبه مقابل سلة من العملات حيث ارتفع في حدود 0.3% وصولا إلى أعلى مستوياته خلال حوالي 18 شهر عند مستويات قرب 97.7 نقطة.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق