عـالـمـيـة

الإمارات تعلن أن مواطنيها سيُسمح لهم بالسفر والإقامة بإسرائيل 90 يوماً

قالت وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، الخميس 22 أكتوبر/تشرين الأول 2020، إن المواطنين الإماراتيين سيُسمح لهم بالسفر والإقامة في إسرائيل لمدة تصل إلى 90 يوماً في الزيارة الواحدة، بموجب اتفاق للإعفاء من تأشيرات الدخول أبرمه البلدان هذا الأسبوع.

 

ووقَّعت الإمارات والبحرين اتفاقات، الشهر الماضي، لإقامة علاقات رسمية مع إسرائيل، لتصبحا أول بلدين عربيين يقومان بذلك منذ ربع قرن.

حسب الوكالة الإماراتية، فإن هذا القرار يأتي على خلفية مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين أبوظبي وتل أبيب، للإعفاء المتبادل من التأشيرات بينهما.

 

هذه الاتفاقية كان قد وقَّعها كل من عمر سيف غباش، مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون الثقافية والدبلوماسية العامة، وشلومو مور-يوسف، المدير العام لسلطة السكان والهجرة التابعة لوزارة الداخلية الإسرائيلية.

غباش، وفي تصريح نقلته الوكالة الرسمية للإمارات، قال إن “دخول هذه المذكرة حيز التنفيذ يمكِّن أصحاب جوازات السفر الإماراتية من دخول أراضي دولة إسرائيل بلا تأشيرة، بشكل مسبق”.

كما أكد أيضاً أن هذا الأمر “يعكس رغبة الإمارات وإسرائيل في تعزيز العلاقات وفرص التعاون الكبيرة والواعدة التي تنتظرهما، وتفتح آفاقاً جديدة للتعاون بالمنطقة، وفي إطلاق الإمكانات الاقتصادية، وخلق فرص للتعاون الإقليمي، بهدف تحقيق الرفاهية لشعوب المنطقة وضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة”.

المتحدث نفسه اعتبر أن هذا القرار يأتي أيضاً من أجل تعزيز فرص التعاون الاقتصادي بينهما، خاصة في القطاع السياحي والاستثمارات.

جدير ذكره أن هذه الخطوة تأتي أيضاً تتويجاً لعدد من الاتفاقات الثنائية بين إسرائيل والإمارات، والتي تلاحقت بشكل متسارع منذ توقيع اتفاق التطبيع، بالعاصمة الأمريكية واشنطن، في 15 سبتمبر/أيلول الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق