أخــبـار مـحـلـيـة

الإمارات: 50 مليار دولار هدف تجاري مع تركيا خلال 5 سنوات

قال سفير دولة الإمارات لدى أنقرة سعيد ثاني الظاهري، إن بلاده تتطلع إلى رفع حجم التجارة مع تركيا إلى 50 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأوضح الظاهري في تصريحات خاصة للأناضول، الجمعة، أن “حجم التجارة مع تركيا عام 2022 وصل إلى 19 مليار دولار”.

وأعرب عن أمله أن “يصبح حجم التجارة بين البلدين أعلى لهذا العام والسنوات الخمس المقبلة”.

وأضاف: “وقعنا اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة (بين الإمارات وتركيا) في مارس/ أيار الماضي، ودخلت حيز التنفيذ مطلع سبتمبر/ أيلول الجاري، ونتطلع خلال السنوات الخمس المقبلة لرفع حجم التجارة إلى 50 مليار دولار وأكثر”.

ولفت إلى أن “توقيع الاتفاقية يفتح الباب أمام رجال الأعمال لاستثمار المزيد في الدولتين، كما ستعمل الاتفاقية على توفير فرص عمل إضافية في تركيا والإمارات”.

وتابع الظاهري: “بناء على الأرقام، لدينا علاقة قوية تتطور بسرعة، خصوصا بعد زيارة الشيخ محمد بن زايد لتركيا في نوفمبر/ تشرين الأول 2021، وزيارة الرئيس رجب طيب أردوغان للإمارات في فبراير/ شباط 2022”.

وزاد: “ثم زيارة الشيخ محمد بن زايد مرة أخرى لتركيا في يونيو/ حزيران 2023، وزيارة الرئيس أردوغان للإمارات أيضا في يوليو/ تموز من العام نفسه”.

وأردف: “لدينا أربع زيارات رسمية بين البلدين تعكس كيف أصبحت قوة علاقاتنا خلال عامين. وكدولتين مسلمتين نتطلع إلى المزيد من العلاقات العظيمة”.

وبخصوص التغير المناخي، أوضح السفير الإماراتي أن بلاده ستستضيف المؤتمر الثامن والعشرين لأطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “COP28” في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، معربا عن تطلعه إلى مشاركة الرئيس أردوغان فيه.

وأكد السفير الظاهري أن قمة المناخ “تتوافق مع مبادرة سيدة تركيا الأولى أمينة أردوغان ’صفر نفايات’ المرتبطة بالبيئة”.

وتعد الإمارات أكبر شريك تجاري لتركيا في منطقة الخليج، حيث تستضيف العديد من الشركات التركية ذات العلامات التجارية العالمية في مختلف قطاعات الخدمات، منها المقاولات وفن الطهي والخدمات اللوجستية، والتمويل والصحة والتعليم والسياحة.

كما تنشط شركات من دولة الإمارات العربية المتحدة في العديد من القطاعات بتركيا.

زر الذهاب إلى الأعلى