اقـتصــاديـة

الاتحاد الأوروبي يبحث بدء مفاوضات تحديث الاتفاق الجمركي مع تركيا

أعلنت المفوضية الأوروبية، الجمعة، استئناف المباحثات مع المجلس الأوروبي بشأن منحها صلاحية بدء مفاوضات تحديث الاتفاق الجمركي مع تركيا.

 

جاء ذلك على لسان رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين، في مؤتمر صحفي بنهاية اليوم الثاني والأخير لقمة زعماء الاتحاد الأوروبي، في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وقالت فون دير لاين: “شرعنا بالنقاش مجددا مع المجلس الأوروبي بشأن منحنا صلاحية بدء المفاوضات الخاصة بتحديث الاتحاد الجمركي، لكن لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به”.

 

ودخلت اتفاقية الاتحاد الجمركي المعمول بها حاليا بين تركيا والاتحاد الأوروبي، حيز التنفيذ في 1 يناير/ كانون أول 1996، أي منذ قرابة ربع قرن.

وبموجب الاتفاقية تم إلغاء الرسوم الجمركية في تجارة السلع الصناعية وتم إلغاء تقييد كميات البضائع وبدأ تطبيق تعريفة جمركية مشتركة للدول الخارجية.

وفي سياق منفصل، ذكرت فون دير لاين أن القادة الأوروبيين أجروا مناقشات مثمرة للغاية حول روسيا.

وقالت: “قمنا بتقييم مجموعة واسعة من الخيارات من حيث التدابير التقييدية، وشددنا على أهمية المشاركة الفاعلة مع المجتمع المدني الروسي، ودعم قيمنا وحقوقنا الأساسية”.

وأوضحت فون دير لاين أن أوروبا تعمل على تقليل الاعتماد على روسيا في مجال الطاقة عبر تكثيف استخدام الموارد المتجددة.

وشددت فون دير لاين على موقف الاتحاد الراسخ من حماية حقوق الإنسان، والحد من خطر روسيا المتزايد في المنطقة عندما يقتضي الأمر ذلك، مع التمسك الدائم بالحفاظ على المصالح الأوروبية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق