عقارية

الاستثمار العقاري في تركيا

 حازت تركيا على المراتب الأولى في بيع العقارات للأجانب في الأعوام القليلة الماضية وخصوصا بعد عام 2018، فقد ازدهر مجال الاستثمار العقاري في تركيا منذ أن أقرت الحكومة إضافة بنود لقانون الاستثمار العقاري للأجانب تسهل عملية التملك للأجانب .

 

 

فبعد أن كان الحصول على الجنسية التركية للأجانب عن طريق الاستثمار العقاري يمكن أن يتم بعد شراء عقار أو عقارات بما يقابل 1000000 دولار فقد تم في عام 2018 تخفيض هذا المبلغ إلى ما يقابل 250000 دولار أو إيداع مبلغ مالي يقابل 500000 دولار في البنوك التركية لمدة ثلاثة أعوام بشرط عدم بيع العقار أو سحب مبلغ الإيداع لمدة ثلاث سنوات .

لماذا يسعى المستثمر للحصول على الجنسية التركية ؟

 

 

الحصول على الجنسية التركية وبالتالي الجواز التركي يؤهل حامله لدخول 111 دولة لدون تأشيرة وسهولة السفر للدول الأوروبية عدا عن الميزات الكثيرة التي يتمتع بها المواطن التركي في التعليم والطبابة والانتخاب.

أولت الحكومة المشاريع الاستثمارية أهمية كبرى وعملت على مد خطوط المواصلات إلى المناطق الجديدة التي نظمت كمناطق سكنية وبدأت شركات الإنشاء بدء العمل على إنشاء المشاريع السكنية والتجارية فيها ، كما قامت شركات الإنشاء بتسهيل عمليات البيع عن طريق التقسيط مع أو بدون دفعة أولى .    

عقارات للبيع في إسطنبول 

تتصدر مدينة إسطنبول قائمة أكثر المدن التركية لعمليات بيع العقارات في تركيا ، و بحسب هيئة الإحصاء التركية فقد تم بيع أكبر عدد من العقارات في مدينة اسطنبول .

تتصدر عقارات للبيع في اسطنبول عمليات البحث و تجذب أنظار المستثمرين بسبب عدة عوامل منها :

  • موقع المدينة الجغرافي المميز 
  • الأهمية التجارية و الاقتصادية لمدينة إسطنبول 
  • الأسعار المنافسة بالمقارنة بالدول الأوروبية و العائد الاستثماري الجيد 
  • تنفيذ الحكومة مشروع قناة إسطنبول التي ستصل بحر مرمرة بالبحر الأسود وستكون أهم ممر تجاري بين قارة آسيا وقارة أوروبا .

من أهم المشاريع الاستثمارية الموجودة حاليا في اسطنبول 

بيزم إفلار 9 و بيزم إفلار 10 

مشروعان في منطقة أفجلار اسطنبول يطلان على قناة اسطنبول وفيهما العديد من الخدمات ويوجد بالقرب منهما محطة مترو قيد الإنشاء .

تويا نكست

مشروع الشقة الذكية (تستطيع أن تتحكم بشقتك من خارج تركيا) يقع في شارع الباسن إكسبريس الطريق الذي يربط بين أهم طريقين دوليين في إسطنبول E5  و E80 كما يوجد قرب المشروع محطة مترو قيد الإنشاء .

بيز تاورز

مشروع سكني استثماري يقع قرب طريق E5 بالإضافة إلى أن المنطقة تشهد حركة عمرانية كبيرة وفيها 3 محطات مترو قيد الإنشاء .

باباجان سنترال

مشروع سكني استثماري يقع في منطقة بيليك دوزو قرب طريق E5 يتميز المشروع بوجود بناء كامل تجاري وهو ما سيزيد من القيمة الاستثمارية للمشروع .

باشاك شهير أوراسيا

مشروع سكني استثماري قيد الإنشاء يقع في منطقة باشاك شهير مقابل أكبر مدينة طبية في أوروبا ( مشفى شام و ساكورا ) قرب المشروع يوجد محطة مترو قيد الإنشاء  .

 

عندما نذكر أنه يوجد قرب المشروع محطة مترو قيد الإنشاء أي أن المشروع فرصة استثمارية لأنه عند افتتاح محطة المترو سوف ترتفع الأسعار وهذا يعود بربح جيد لصاحب العقار .

في هذا المقال تحدثنا عن الاستثمار العقاري في تركيا وطريقة الحصول على الجنسية التركية وتطرقنا لموضوع عقارات للبيع في اسطنبول وأهم المشاريع الاستثمارية الموجودة حاليا.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق