أخبار الهجرة و اللجوء حول العالم

البحر يبتلع نحو 5 آلاف مهاجر قبل الوصول إلى أوروبا هذا العام

ابتلعت مياه البحر نحو 5 آلاف مهاجر غير شرعي، هذا العام، خلال محاولة الوصول إلى أوروبا، وفق تقرير إيطالي أممي.

جاء ذلك في تقرير مشترك، صادر، اليوم الأربعاء، عن مؤسسة “ميغرانتيس” الكنسية، ومنظمة “كاريتاس” الخيرية، بالتعاون مع مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وبحسب التقرير فإن أعداد المهاجرين غير الشرعيين، الذين قضوا في محاولة الوصول إلى أوروبا، منذ يناير/كانون الثاني وحتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول هذا العام، قد بلغ أربعة آلاف و899 شخصاً.

وأشار التقرير إلى أنه خلال عامي 2014 و 2015 وصلت أعداد طلبات اللجوء، من قبل المهاجرين القادمين، إلى أوروبا مليوناً و393 ألفاً و350، حصل منهم سبعمائة و76 ألفاً و160 طلباً على رد إيجابي، أي ما يعادل 43%، من دون الكشف عن مصير العدد الباقي.

وأظهر أحدث تقرير إحصائي صادر عن وزارة الداخلية الإيطالية ارتفاعاً غير مسبوق في عدد المهاجرين غير الشرعيين القادمين بحراً.

ووفق التقرير، وصل السواحل الإيطالية في الفترة من مطلع يناير/كانون الثاني الماضي وحتى 15 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، مائة و66 ألفاً و686 شخصاً؛ أي أكثر بنسبة 16.09%، مقارنة بنفس الفترة من العام 2015 (مائة و43 ألفاً و581 شخصاً)، وهو أكبر رقم تستقبله إيطاليا من المهاجرين على الإطلاق.

واستناداً إلى نفس المعطيات، توقعت الوزارة إذا ما استمرت وتيرة التدفق على حالها، أن يصل مجموع المهاجرين في نهاية 2016، إلى أكثر من 192 ألف شخص.

وكانت الداخلية الإيطالية حذرت نهاية أغسطس/آب الماضي من “غزو كبير للمهاجرين غير الشرعيين بحراً في فصل الخريف؛ نظراً للأحوال الجوية المواتية والتي ستفاقم معدلات الوافدين”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق