عـالـمـيـة

البنتاغون: ترامب أمر بتزويد “ب ي د” بالسلاح

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) االثلاثاء، أنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمر أمس بتقديم أسلحة لتنظيم “ب ي د” (الذراع السوري لمنظمة بي كا كا الإرهابية).

وأوضحت المتحدثة باسم البنتاغون دانا وايت في بيان أنّ ترامب خوّل وزارة الدفاع الأمريكية بتجهيز عناصر (ب ي د) المنضوية ضمن ما يعرف بقوات سوريا الديمقراطية بالسلاح عند الضرورة، وذلك لـ”تحقيق نصر مدوٍ في الرقة ضدّ تنظيم داعش الإرهابي”.

وادّعت وايت أنّ قوات سوريا الديمقراطية التي تشكل عناصر (ب ي د) الإرهابية سوادها الأعظم، هي القوة الوحيدة التي بإمكانها تخليص الرقة من عناصر داعش خلال الفترة القريبة القادمة.

وأضافت أنّ الولايات المتحدة “تدرك المخاوف الأمنية التركية حيال (ب ي د/ بي كا كا)”.

وأوضحت أنّ “واشنطن ترغب في منح الشعب والحكومة التركيين ضمانات حول تمسك الإدارة الامريكية بمبدأ ردع المخاطر الأمنية المحدقة بتركيا وبالتحالف القائم بين الجانبين”.

وأشارت وايت إلى أنّ “واشنطن ما زالت تعطي الأولوية للعناصر العربية داخل قوات سوريا الديمقراطية”.

ودعت إلى “وجوب تسليم إدارة الرقة وكافة المناطق المحررة من داعش للعرب السوريين”.

من جانب آخر، قال مسؤول رفيع في البنتاغون للأناضول، إنّ “الأسلحة التي ستقدّم لـ (ب ي د) أسلحة خفيفة ورشاشات وذخائر وعربات مصفحة وعادية ومعدات تقنية”.

وتعد الرقة، المعقل الرئيسي لتنظيم “داعش” الإرهابي في سوريا، وتشير التقديرات إلى وجود ما بين ألفين و500 إلى 3 آلاف عنصر من التنظيم فيها، بينما تتحدث معلومات أخرى أن عددهم 5 آلاف عنصر.

يذكر أن تركيا تعارض إشراك تنظيم “ب ي د” في عملية تحرير الرقة، وتطالب الولايات المتحدة بالتخلي عن التعاون مع التنظيم بذريعة مكافحة “داعش”.

زر الذهاب إلى الأعلى