أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـة

البنك الدولي يقرض “بوتاش” التركية 400 مليون دولار لتمويل مشروع تاناب

برعاية وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي برآت ألبيراق، وقع البنك الدولي مع شركة بوتاش التركية الأربعاء، اتفاقية أقرض بموجبها للأخيرة، مبلغ 400 مليون دولار، لتمويل مشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي العابر للأناضول “تاناب”، الخاص بنقل الغاز الأذري إلى السوق الأوروبية عبر الأراضي التركية.

وأشرف على توقيع الاتفاقية كيرل مولر نائب رئيس البنك والمسؤول عن شؤون القارتين الأوروبية والآسيوية، فيما مثّل شركة بوتاش التركية رئيسها برهان أوزجان.

وفي كلمة له بحفل التوقيع قال ألبيراق تركيا تتابع فعالياتها في مجال الطاقة بسرعة كبيرة ودون توقف، وأنّ وزارته تعتزم خلال عام 2017، تفعيل حزمة تمويلية تقدّر بـ 3 مليار دولار، لدعم مشاريعها في مجال الطاقة، وذلك بتمويل من البنك الدولي، وعدد من البنوك الاستثمارية الأخرى.

وشدد ألبيراق على أهمية قطاع الطاقة بالنسبة لتركيا ودول المنطقة والاسواق العالمية، لافتاً أنّ مشروع تاناب كان بمثابة حلم راود الدول المشرفة على تنفيذه منذ عشرات السنين.

وأشار ألبيراق أنّ ثلثي المشروع تمّ تنفيذه خلال العام المنصرم، وأنه من المحتمل إتمامه بالكامل خلال العام القادم، مبيناً أنّّ البنك الدولي يعد من أهم المصادر التمويلية لهذا المشروع.

وفيما يخص إنتاج الطاقة الكهربائية بإمكانات محلية، قال ألبيراق: “حققنا نقلة نوعية في هذا المجال خلال العام المنصرم، ورفعنا إنتاج الطاقة الكهربائية بنسبة 49.3 بالمئة اعتماداً على مواردنا المحلية، وخلال 2017، نعتزم رفع هذه النسبة أكثر”.

كما أكّد ألبيراق أنّ وزارته ستخطو بخطوات كبيرة لتطوير قطاعات الطاقة المتجددة وإنتاج الفحم والاستفادة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

يجدر بالذكر أنّ مشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي العابر للأناضول “تاناب”، الخاص بنقل الغاز الأذري إلى السوق الأوروبية عبر الأراضي التركية، يبلغ إجمالي طوله ألف و850 كيلومتر، ومن المقرر أن يتم ضخ الغاز الأذري عبر هذا المشروع إلى تركيا في حزيران/ يونيو عام 2018، ويهدف القائمون على المشروع إيصال الغاز الطبيعي إلى دول القارة الأوروبية عبر أنابيب تاناب مع حلول عام 2020.

وتبلغ تكلفة مشروع “تاناب” 9.2 مليار دولار، حيث تملك شركة النفط الحكومية الأذرية حصة بنسبة 58% منه، وشركة “بوتاش” الحكومية التركية نسبة 30%، وشركة “بي بي” البريطانية نسبة 12%.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق