أخــبـار مـحـلـيـة

التوقعات ترجح تشكيل حكومة ائتلافية في تركيا




بعد أول جولة مباحثات يجريها رئيس الوزراء مع الأحزاب الأخرى توقع نائب رئيس الوزراء التركي، نعمان قورتولموش تشكيل حكومة ائتلافية، بعد أول جولة مباحثات يجريها رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو مع الأحزاب الأخرى.

وأعرب قورتولموش، عن اعتقاده بأن رئيس الحكومة “قادر على تقديم خيار حكومة ائتلافية، ترضي الشارع التركي”، بعد أول جولة محادثات يجريها داود أوغلو مع أحزاب البرلمان، عقب تكليفه بتشكيل الحكومة.

وقال قورتولموش، في تصريحات لقناة سي إن إن التركية، اليوم الأحد، إنه “في حال عدم التوصل إلى هذه النتيجة، سنلجأ إلى الشعب مرة أخرى (إجراء انتخابات مبكرة)”.

وعبّر عن عدم رغبة حزبهم (العدالة والتنمية) بإجراء استطلاعات للرأي، والتوجه إلى انتخابات مبكرة، “في حال كسب الحزب نقطتين أو ثلاث نقاط إضافية” في الاستطلاعات.

وقال إن رئيس الجمهورية، رجب طيب أردوغان، طلب طوال مسيرته السياسية إجراء الانتخابات في أوانها، وعارض دائمًا الانتخابات المبكرة، “لأنه يعلم أن تركيا تضررت كثيرا من الانتخابات المبكرة في السابق”.

وشهدت تركيا، الأحد الماضي، إجراء انتخابات تشريعية، فاز فيها حزب العدالة والتنمية الحاكم بالمركز الأول، وبلغت نسبة أصواته 40.87٪ خولته الفوز بـ 258 مقعدًا في البرلمان، من أصل 550 إجمالي مقاعد البرلمان، لكنه لم يحقق الأغلبية التي تمكنه من تشكيل الحكومة منفردًا، بحسب نتائج أولية أعلنت عنها اللجنة العليا للانتخابات الثلاثاء الماضي.

وقبل الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، الثلاثاء الماضي، استقالة حكومة رئيس الوزراء “أحمد داود أوغلو”، في خطوة روتينية تسبق تشكيل الحكومة الجديدة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق