أخــبـار مـحـلـيـة

الجنسية التركية الاستثنائية لـ 7 آلاف سوري .. خلال أيام

نشرت صحيفة حريات التركية خبراً مفاده بأن قرار منح 7 آلاف سوري على طاولة مجلس الوزراء.

وحسب الصحيفة التركية فإن وزارة الداخلية أنهت إجراءات منح الجنسية لـ 7 آلاف سوري والقرارالان على طاولة مجلس الوزاء للتوقيع والنشر.

فقد أنهت الحكومة التركية  إجراءات البحث والتدقيق وتشكيل القوائم النهائية للتجنيس والتي امتدت لمدة عامين كاملين استهدفت فيها أصحاب المهن الذين لا توجد لديهم مشاكل أمنية وسيصدر قرار تجنيسهم في أول قائمة قريباً، يتبعها فيما بعد قوائم أخرى.

وحسب المعلومات المتوفرة فإن التحضيرات المتعلقة بتجهيز القوائم والتي بدأت منذ بداية العام قد انتهت وتم عرض أول قائمة في اجتماع مجلس الوزراء قبل أسبوعين وتتضمن 7 آلاف اسم يتم التوقيع عليها من قبل مجلس الوزراء.

وبعد اتمام التواقيع اللازمة سيتم نشر القرار وتنفيذه.

إجراءات التدقيق والبحث استمرت عدة أشهر:

ممثلي الحكومة صرحوا سابقاً بأنه سيتم منح 10 آلاف سوري في المرحلة الأولى الجنسية الاستثنائية وسيتبع ذلك عدة مراحل بحيث يبلغ العدد 30 ألفاً، وتم تكليف الادارة العامة للهجرة والادارة العامة لاجراءات المواطنة والنفوس سويةً لاعداد القوائم.


عند تجهيز القوائم الأولية تم اعطاء الأولوية لأصحاب الكفاءات العلمية والمهنية ومن ثم تم ارسال الطلبات إلى الاستخبارات العامة ومديرية الأمن العام للتدقيق والبحث من نواحي ” الأمن القومي” و” الأمن العام” و “تدقيق السجل الجنائي” وتمت اضافة الأسماء الواردة من كلا الطرفين إلى القوائم النهائية.

بيانات الوزارة:

حسب الأرقام الرسمية لوزارة الداخلية بلغ عدد اللاجئين السوريين في تركيا حوالي 3 مليون شخص ويبلغ عدد النساء والأطفال منهم 2 مليون ، 10% منهم يقطنون في 26 مخيم تابع لمؤسسة الكوارث آفاد ، ويتوزع باقي اللاجئين في الولايات التركية وعلى رأسها كلس وعنتاب.

أرقام واحصائيات:

تقدمت النائبة عن حزب الشعب الجمهوري في استانبول غمزة عكوش بطلب إلى وزارة الداخلية عن أعداد الذين تم تجنيسهم ما بين عامي 2010-2017 وحسب المعلومات التي وردت من وزارة الداخلية فإنه تم تجنيس 216340 شخص بين عامي 2010-2017 وكان مواطني بلغاريا وسوريا وأذربيجان في مقدمة الدول الذين حصلوا على الجنسية التركية خلال 7 سنوات الماضية.

وبلغ عدد السوريين الذين تم منحهم الجنسية خلال السنوات السبع الماضية 12 ألف شخص.

وبلغ عدد السوريين الذين تم تجنيسهم خلال النصف الأول من عام 2017 فقط 409 شخص.

ومن المتوقع صدور قوائم الجنسية كاملةً لمن تمت الموافقة عليهم قبل عيد الأضحى المبارك القادم.

غربتنا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق