أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

الدفاع التركي ينفي وجود أي معوقات في تسلم بلاده مقاتلات F-35

نفى وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار وجود أي تعليق مؤقت في مسألة تسلم بلاده مقاتلات F-35 التي تشارك تركيا في تصنيعها.

جاء ذلك في تصريح للأناضول، حيث أشار أكار أن تركيا تسلمت مقاتلتين من طراز F-35 في حزيران/ يونيو الماضي.

وأضاف أن أربعة طيارين أتراك توجهوا إلى الولايات المتحدة الأمريكية للتدريب، مبينا أن 50 من ضباط الصف الأتراك موجودون في الولايات المتحدة منذ فترة طويلة حيث يتلقون دورات على عمليات صيانة المقاتلات.

وأردف الوزير التركي أن المقاتلات سيتم نشرها في قاعدة ملاطية الجوية، حيت تجري أعمال إنشاء البنية التحتية على قدم وساق.

وأكد أكار أن مشروع مقاتلات F-35 لا يشهد أي معوقات وتسير وفقا للخطة المرسومة.

ولفت الوزير إلى أن تركيا ستتسلم مقاتلتين أخريتين من طراز F-35 في أذار/ مارس المقبل.

وبين أن تركيا شريكة في تصنيع مقاتلات F-35، وقد استثمرت مليار دولار في المشروع لغاية اليوم، موضحا أن تركيا لديها مسؤوليات حيث سيتم جلب قطع غيارت للمقاتلات إلى تركيا.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، تسلمت تركيا، أول مقاتلة من طراز “F-35” من الولايات المتحدة، والتي أنجزت بمساهمة فعالة من قِبل الصناعات الدفاعية التركية، رغم اقرار مجلس الشيوخ الأمريكي، مشروع قانون يمنع الإدارة الأمريكية من بيع تركيا طائرات “F-35”.

وتشارك تركيا في برنامج تصنيع مقاتلات “F-35” منذ انطلاقه عام 1999، ولعبت الصناعات الدفاعية التركية دورا فاعلا في إنتاجها.

وتتشارك في مشروع إنتاج المقاتلة كل من تركيا والولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا وهولندا وكندا وأستراليا والدنمارك والنرويج.

وتستطيع المقاتلة “F-35” التي تحلق بقائد واحد ومحرك واحد، القيام بوظائف متعددة كتنفيذ هجمات جوية وأرضية، وطلعات استكشافية.

وبفضل تصميمها الخاص، فإنها تستطيع إخفاء نفسها عن رادارات العدو، إضافة إلى أن نظام “داس” الموجود فيها، يوفر لها إمكانية الرؤية بزاوية 360 درجة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق