أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

الرئاسة التركية: مواصلة دعم “البنتاغون” لـ “قوات سوريا الديمقراطية” غير مقبول

أعلنت تركيا اليوم الأربعاء، رفضها تصريحات وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون)، حول مواصلة دعمها لـ “قوات سوريا الديمقراطية” التي تضم تنظيم “ب ي د / ي ب ك” الإرهابي.

جاء ذلك على لسان متحدث الرئاسة التركية إبراهيم قالن، في كلمة له خلال “قمة البوسفور الثامنة” في إسطنبول، التي تنظمها منصة التعاون الدولية برعاية الرئاسة التركية، بعنوان “تصميم المستقبل: الاختبار الجديد للعولمة”.

وقال قالن: “للأسف خرج البنتاغون من جديد وأعلن أنه سيواصل الدعم لقوات سوريا الديمقراطية التي تضم ب ي د / ي ب ك. طبعا هذا وضع لا يمكننا القبول به، لأن كل سلاح وذخيرة، هو تهديد موجه لتركيا عبر بي كا كا”.

وأضاف: “كل دعم مقدم إلى ب ي د / ي ب ك، في سوريا أو أي منطقة أخرى، أيا كان سببه، يعني إطالة عمر بي كا كا. لذا فإن قبولنا بذلك، لأي ظرف أو سبب كان، غير ممكن في أي حال من الأحوال”.

وتابع “ينبغي ألا يسعى أحد إلى تشكيل قوة بديلة ضد أي دولة أخرى، كما ينبغي أن يشكل الشعب السوري أولوية بالنسبة إلى الجميع”.

من جهة أخرى، أعرب متحدث الرئاسة التركية عن ترحيب بلاده بالتطورات التي تشهدها مسيرة المصالحة الوطنية في فلسطين.

وأشار إلى أنهم يشعرون بسعادة حيال استعداد الفصائل الفلسطينية للتوجه إلى الانتخابات عبر مصالحة وطنية، ما يمكنهم من الجلوس إلى طاولة المفاوضات بشكل أقوى.

وشهد ملف المصالحة الفلسطينية في الآونة الأخيرة تطورات مهمة، بدأت عقب إعلان حركة “حماس” حل اللجنة الإدارية الحكومية في غزة في 17 سبتمبر / أيلول 2017.

وفي 12 أكتوبر / تشرين الأول الماضي، وقعت حركتا “فتح” و”حماس” في القاهرة اتفاقا للمصالحة، يقضي بتمكين الحكومة من إدارة شؤون غزة كما الضفة الغربية، بحد أقصاه مطلع ديسمبر / كانون الأول المقبل، على أمل إنهاء الانقسام القائم منذ 2007.

تعليق واحد

  1. الدعم من تحت الطاولة كل التنظيمات الارهابيه تدعمها دول تسعى الى زعزعة المنطقة الاسلامية

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق