أخــبـار مـحـلـيـة

الرئيس أردوغان: سنحافظ على مفهوم “تحالف الشعب” مع “الحركة القومية”

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، إنهم سيحافظون على المفهوم الذي أرساه “تحالف الشعب” بين حزبي “العدالة والتنمية”، و”الحركة القومية” في الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

جاء ذلك في حوار أجراه أردوغان مع قناة، “إكوتورك” المحلية، تطرق فيها لعدد من القضايا الداخلية.

وأوضح أردوغان أنه هناك خطوات سيقدم عليها مع رئيس حزب الحركة القومية، دولت باهجه لي، في الفترة المقبلة، استعدادا للانتخابات المحلية في مارس/ آذار 2019.

وأكد أردوغان أن الحزبين شكلا فريقين للعمل سوية وإجراء نقاشات تتعلق بالانتخابات المحلية.

يشار أن حزبا “العدالة والتنمية” برئاسة أردوغان، و”الحركة القومية” برئاسة دولت باهجه لي شكّلا “تحالف الشعب” في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي جرت في 24 حزيران/ يونيو الماضي.

وفاز أردوغان بمنصب رئيس الجمهورية في انتخابات الرئاسة، فيما حصد “تحالف الشعب” 53.66 بالمائة من الأصوات (344 من أصل 600 مقعد)، في الانتخابات البرلمانية.

وعن أنشطة مشاريع الوكالة التركية للتعاون والتنسيق “تيكا”، قال أردوغان إن الوكالة تواصل توسيع التعاون في كل أنحاء العالم.

وأوضح أن تيكا بدأت فعالياتها بشكل مكثف من منطقة البلقان، ووسعت أعمالها في كافة أنحاء العالم، وتُركز أعمالها في البلدان النامية على وجه الخصوص.

وأشار إلى أن تيكا أحيت آثاراً في البوسنة والهرسك، وتواصل أعمالها في مقدونيا، وفي كل أنحاء العالم، مبيناً أن معهد يونس أمره أيضاً يواصل فعالياته.

وبيّن الرئيس التركي أن تيكا قامت بالتعاون مع الحكومة المجرية بترميم ضريح “غل بابا” في المجر والأماكن المحيطة به.

وأردف أن تيكا ومعهد يونس أمره يوصلان صوت تركيا إلى جميع أنحاء العالم.

وفي 9 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، افتتح أردوغان بالاشتراك مع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان ضريح “غل بابا” أحد مشايخ الطريقة البكداشية والشاعر في العهد العثماني، في العاصمة المجرية بودابست.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق