أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـةعـالـمـيـة

الرئيس الأذربيجاني: مشروع “تاناب” لنقل الغاز إلى أوروبا عبر تركيا سينتهي في موعده

قال الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، الخميس إن مراحل تنفيذ مشروع خط أنابيب “تاناب”، لنقل الغاز الأذربيجاني إلى السوق الأوروبية عبر الأراضي التركية، تسير وفقا للجدول الزمني المحدد، مشيرا أن المشروع سينتهي في موعده.

جاء ذلك خلال لقاء علييف مع نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة أوروبا وآسيا الوسطى، سيريل مولر، الذي وصل العاصمة الأذربيجانية باكو صباح الخميس.

وذكرت مصادر برئاسة الجمهورية الأذربيجانية أن علييف أوضح خلال اللقاء أن بلاده تمتلك علاقات طيبة وتعاونا مثمرا مع البنك الدولي.

وأشار علييف أن أذربيجان استفادت من دعم البنك الدولي في تنفيذ العديد من المشروعات التنموية المهمة، لافتا أن سياسة الدولة تُشكل جزءا مهما في تطوير البنية التحتية في البلاد.

والشهر الماضي، وقعت الحكومة الأذربيجانية على اتفاقية قرض مع البنك الدولي بقيمة 400 مليون دولار؛ لتمويل مشروع “تاناب”. ويهدف مشروع “تاناب” الذي من المنتظر أن ينتهي في 2018 كمرحلة أولى، إلى نقل 16 مليار متر مكعب من الغاز من أذربيجان إلى أوروبا مروراً بجورجيا وتركيا.

وسيتم بيع 6 مليارات من الغاز الأذربيجاني للسوق التركية، فيما سُتنقل الـ10 مليارات المتبقية منها إلى دول اليونان، وألبانيا، وإيطاليا، ومنها إلى السوق الأوروبية.

ووفقاً للخطة المقررة للمشروع، ستتم زيادة حجم الغاز الأذربيجاني المنقول عبر خط أنابيب “تاناب” إلى 23 مليار متر مكعب مع حلول عام 2023، وإلى 31 مليار متر مكعب في عام 2026.

وتبلغ تكلفة مشروع “تاناب” الذي يصل إجمالي طوله إلى ألف و850 كيلومترا، 9.2 مليارات دولار، وتملك شركة النفط الحكومية الأذربيجانية حصة بنسبة 58% منه، وشركة “بوتاش” الحكومية التركية نسبة 30%، إلى جانب شركة “بي بي” البريطانية بنسبة 12%.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق