عـالـمـيـة

السعودية ترفع حظر التجول بالكامل.. ستسمح بعودة النشاط الاقتصادي لكن مع استمرار تعليق العمرة

نقلت وكالة الأنباء السعودية، السبت 20 يونيو/حزيران 2020، عن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية قوله إن المملكة سترفع منع التجول بشكل كامل بدءاً من السادسة من صباح الأحد، وستسمح بعودة جميع الأنشطة الاقتصادية والتجارية.

أضافت الوكالة أنه سيستمر تعليق العمرة والرحلات الدولية وكذلك الدخول والخروج عبر الحدود البرية والبحرية حتى إشعار آخر، وظل تجمُّع أكثر من 50 شخصاً محظوراً.

 

 

عودة الحياة لطبيعتها: وفقاً لما نُشر على موقع وكالة الأنباء السعودية “واس”، فقد صدرت الموافقة على رفع منع التجول بشكل كامل ابتداءً من الساعة السادسة من صباح يوم الأحد 21 يونيو/حزيران 2020، في جميع مناطق ومدن المملكة، والسماح بعودة جميع الأنشطة الاقتصادية والتجارية.

 

لكن السلطات اشترطت ضرورة التأكيد على الالتزام الكامل بتطبيق جميع البروتوكولات الوقائية المعتمدة لجميع الأنشطة، والالتزام بالتباعد الاجتماعي ولبس الكمامة أو تغطية الأنف والفم من الجميع، وألا تتجاوز التجمعات البشرية 50 شخصاً كحد أقصى.

 

 

كما تخضع جميع الإجراءات الآنف ذكرها للتقييم والمراجعة الدورية من وزارة الصحة.

 

 

استمرار تعليق العمرة:  فيما أعلنت الوكالة استمرار تعليق العمرة والزيارة، وستتم مراجعة ذلك بشكل دوري في ضوء المعطيات الصحية، واستمرار تعليق الرحلات الدولية، وكذلك الدخول والخروج عبر الحدود البرية والبحرية، حتى إشعار آخر.

كما أكدت تطبيق العقوبات المقررة على الأفراد والمنشآت المخالفة للقرارات والتعليمات المتعلقة بإجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

كما حثّ المصدر الجميع على ضرورة تحميل تطبيقي “توكلنا” و”تباعد”، لأهميتهما البالغة في مواجهة هذا الوباء، والحصول على الإرشادات الصحية والتوجيهات والمستجدات، بشأن فيروس كورونا.

 

 

فتح المساجد: كما تعتزم السعودية اعتباراً من الأحد 21 يونيو/حزيران، إعادة فتح مساجد مكة المكرمة، بعد إغلاق دام ثلاثة أشهر، بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، الذي تسبب في إغلاق واسع بالمملكة، ضمن حزمة من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة للتخفيف من وتيرة انتشار الفيروس.

الإعلان عن إعادة فتح مساجد مكة أكدته قناة “الإخبارية” السعودية نقلاً عن وزارة الشؤون الإسلامية، وأضافت القناة أن الاستعدادات جارية في نحو 1500 مسجد لاستقبال المصلّين، وعرضت لقطات لعمال يطهِّرون الأرضيات والسجاد.

من جانبها، ذكرت صحيفة “سبق” السعودية أن عودة المساجد ستكون بإجراءات وقائية، كالسجادة ذات الاستعمال الواحد، وتطبيق التباعد بين كل صفين، وترك المسافات بين المصلين.

كما سيكون في كل مسجد “مفتاح السلامة”، وهو مفتاح يستخدمه المؤذنون لإنارة وإطفاء المصابيح دون لمسها، بحسب الصحيفة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق