عـالـمـيـة

السنغال تلحق مدارس “غولن” بوقف المعارف التركية

تعتزم السلطات السنغالية إلحاق إدارة 6 مدارس تابعة لمنظمة غولن الإرهابية تنشط على أراضيها، إلى وقف المعارف التابع لرئاسة الوزراء التركية.

وقال حسن ياووز، وكيل رئاسة الوقف، إنّ “وفداً من الوقف زار السنغال الأسبوع الفائت، ووقع مذكرة تفاهم مع حكومة البلاد لتسليم إدارة مدارس غولن التي يدرس فيها قرابة 3 آلاف طالب إلى وقف المعارف”.

وأضاف ياووز، أنّ “وفد الوقف التقى خلال الزيارة مع الرئيس السنغالي ماكي سال، ووزير خارجيته مانكور ندياي، لبحث سبل الحيلولة دون إلحاق أضرار بالدول الصديقة كتلك الأضرار التي لحقت بتركيا جراء نشاط المنظمة الإرهابية بداخلها”.

وتابع المسؤول التركي “مذكرة التفاهم المبرمة مع السنغال لا تنص على إلحاق مدارس غولن بوقف المعارف فقط، بل تهدف إلى المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسنغال في المستقبل، ونحن كوقف نسعى لإزالة آثار هذه المنظمة من كل مكان”.

وشهدت الأسابيع الماضية توقيع عدد من الاتفاقيات بشأن إلحاق مدارس غولن إلى وقف المعارف في كل من تشاد، وغينيا، والسودان، فيما قامت الصومال بإغلاق مدارس غولن عقب محاولة الانقلاب الفاشلة.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/تموز الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة “فتح الله غولن”، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق