أخــبـار مـحـلـيـة

الشيشة تغزو شوارع شيشلي !

تعتبر المهن على قارعة الأرصفة واحدة من أكبر المشاكل التي تواجه مدينة اسطنبول في السنوات الأخيرة. حيث ان باعة الارصفة والاكشاك المفتوحة لا يتركون للراجلين مكانا للمشي على أروقة الارصفة. ولا يوجد فرق بين مناطق نائية من المدينة أو مناطق الأكثر احتراماً. ومن الممكن ان يعبُر المشاة الارصفة المحتلة بطريقة صعبة . ومع ذلك فإن الشكاوى المتعلقة بحجز هذه الأكشاك أو القضاء على بائعي الارصفة متكررة و لا تكاد تنقطع.

 محتلي الأرصفة لا يتخلون عن عاداتهم

وبالرغم من التمرد وعدم الرضا الذي يبديه مواطنوا مدينة اسطنبول حسب ما ترجم تركيا الآن فإن محتلي الأرصفة لا يمكنهم التخلي عن عاداتهم، خاصة بعد قانون حظر التدخين في الأماكن المغلقة، تقوم العديد من المطاعم والمقاهي بنصب الطاولات والكراسي على الرصيف المقابل لمحلاتهم. وفي وجه هذا الموقف  لا يمكن لسكان إسطنبول إيجاد مكان آمن للسير على الرصيف، وغالبًا ما يجبرون على الدخول في مسار السيارة الامر الذي يشكل خطورة كبيرة على حياتهم.

juri shampoo

تمت إضافة الشيشة  إلى مشاكل الرصيف

وفي الأيام الأخيرة عبر الكثير من المواطنين عن سخطهم واشتكوا من الفوضى التي سادت شارع جمهوريات في منطقة حربية بشيشلي وعدم تمكنهم من العثور على مكان يمشون فيه. حيث ان المقاهي والمطاعم أغلقت رصيف الشارع بالكامل تقريبًا، والرصيف مليء بالطاولات والكراسي.  ويعاني المواطنون المشاة في هذا الشارع وخاصةً في ساعات المساء من مشكلة كبيرة، ولا يقتصر الضيق فقط على الطاولات والكراسي بل يتعدى الامر ذلك الى مشكلة شرب الشيشة على قارعة الرصيف الامر الذي ضاعف مشكلة الاستحواذ على ممر المشاة.

شرب الشيشة يتوسع في المنطقة

على الرغم من حظر السجائر والسجائر الإلكترونية وأنواع الشيشة في المناطق الداخلية، إلا أنها أصبحت شائعة بشكل متزايد في هذه الأماكن.وحسب ما جاء في تقرير صحيفة خبر تورك  حسب ما ترجم تركيا الآن فإن الشيشة التي شوهدت فقط في الأماكن التقليدية في الماضي، انتقلت إلى المطاعم والمقاهي الفخمة  وانتشرت في جميع أنحاء المدينة. ومع تأثير التحول على قطاع السياحة، خرجت الشيشة من الأماكن التقليدية، وانتشرت بشكل واسع  في شارع جمهوريات وبالأخص منطقة تاليمهانى. بالإضافة إلى المشاكل الصحية التي تسببها الشيشة لشاربيها، فإن صوتها ودخانها يعتبر ايضاً مصدر ازعاج للمشاة وتهديد لصحتهم وبيئتهم.

لا بد من اتخاذ إجراءات سريعة

مواطنو إسطنبول الذين يمرون بشارع جمهوريات بشيشلي يشتكون من عدم وجود من يسيطر  على محتلي الارصفة وتقويض مشكلة انتشار شرب الشيشة في الاماكن العامة وطالبوا في أكثر من مناسبة بلدية شيشلي التدخل العاجل في الامر ووقف هذا التعسف في حق العامة واتخاذ اجراءات صارمة فيأقرب وقت ممكن في حق المخالفين .

 

ترجمة و تحرير تركيا الآن

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق