أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

القضاء اليوناني يرفض تسليم عضو منظمة إرهابية لتركيا

 

فضت محكمة يونانية، تسليم تركيا “محمد دوغان”، المنتمي إلى منظمة “د هـ ك ب-ج” الإرهابية (يسارية متطرفة)، والذي يُحاكم في اليونان منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وبحسب وكالة الأناضول، فإن النائبة العامة اليونانية إفستاثيا كاباجياني، أشارت إلى أن فرنسا منحت “دوغان” في وقت سابق، حق اللجوء، وزعمت أن تسليمه لتركيا قد يعرّض حياته للخطر.

وأوضح المراسل أن قضاة محكمة الاستئناف في أثينا، أصدروا قراراً موافقًا لرأي النائبة العامة، رافضين تسليم “دوغان” إلى تركيا.

ومن المقرر أن يعقد القضاء اليوناني جلسة في 6 فبراير/ شباط الجاري، للنظر في قضية “شادي ناجي أوزبولات”، وهو عضو آخر من المنظمة الإرهابية ذاتها.

وتطالب تركيا السلطات اليونانية، تسليمها كلًا من “دوغان” و”أوزبولات” إلى جانب “هزال سيجر”.

وكانت قوات الأمن اليونانية اعتقلت نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، 3 خلايا مكونة من 9 أشخاص يحملون الجنسية التركية، وينتمون لمنظمة “د هـ ك ب-ج” الإرهابية.

ومن بين هؤلاء، منفذو هجوم مسلح على المقر العام لحزب العدالة والتنمية الحاكم، ومقر وزارة العدل في أنقرة، وقد أُحيلوا في وقت لاحق إلى القضاء اليوناني.

وذكرت وسائل إعلام يونانية أن الشرطة ضبطت خلال عملية القبض على المشتبه بهم، ملاحظات مكتوبة تضمنت خطة لتنفيذ عملية اغتيال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، باستخدام قذائف صاروخية، وقنابل يدوية، وزجاجات حارقة، خلال زيارته إلى اليونان في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق