اقـتصــاديـة

الليرة التركية ترتفع والذهب يواصل السقوط.. قبل بيانات هامة

وسط توقعات أن ينفذ الفيدرالي الأمريكي أول عملية زيادة لمعدل الفائدة منذ عام 2018 في وقت لاحق اليوم، بعدما ارتفعت أسعار المستهلكين بأعلى وتيرة منذ 40 عامًا مطلع العام الجاري.

 

 

وقبل يوم واحد من اجتماع المركزي التركي المقرر غدًا الخميس بشأن اتخاذ قرار جديد قد يصيب الليرة التركية بصدمة أو يمنحها دفعة قوية للأمام، ارتفعت الليرة التركية خلال تعاملات اليوم الأربعاء.

وقال نور الدين النبطي وزير الملية التركي الشهر الماضي أن قرار الفيدرالي الأمريكي لن يؤثر على توجهات السياسة المالية في تركيا وأكد أن بلاده عازمة على المضي قدمًا في تنفيذ النموذج الاقتصادي الذي أعلن عنه الرئيس أردوغان.

 

 

ويسعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى خفض معدلات الفائدة التي يراها شيطانا، بينما تعهد بخفض معدلات التضخم إلى خانة الأحاد قبل الانتخابات الرئاسية العام المقبل.

وزادت الليرة التركية خلال تعاملات اليوم الأربعاء في حدود 0.5% أو ما يعادل 0.063 ليرة وصولا إلى مستويات قرب الـ 14.61 ليرة دولار.

ونجحت الليرة في الابتعاد لليوم الثاني على التوالي عن مستويات الـ15 ليرة / دولار والتي لامستها خلال تعاملات تعاملات 11 مارس الماضي والتي تعد الأدنى خلالا نحو ما يقرب 3 أشهر.

وقرر المركزي التركي تثبيت أسعار الفائدة للمرة الثانية على التوالي خلال فبراير الماضي عند مستويات 14% بعد تخفيضها 4 مرات متتالية بقيمة 500 نقطة أساس، بعدما نزلت الليرة أدنى مستوى على الإطلاق في ديسمبر عقب الخفض الأخير لتتجاوز مستويات الـ18 ليرة / جرام.

 

 

  • جاءت أسعار صرف الدولار الأمريكي واليورو و الذهب مقابل الليرة التركية في تركيا الآن

بالتوقيت المحلي ،على النحو التالي:

 

#دولار$

شراء 14,7022

مبيع 14,7112

 

#يورو€

شراء 16,1464

مبيع 16,1796

#غرام_ذهب

شراء 909,2270

مبيع 909,3800

أسعار صرف الليرة التركية

 

* هذه الأسعار قد لا تلتزم بها جميع محلات الصرافة في تركيا و لكنها دليلك لمعرفة الفرق الحقيقي بين الأسعار

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق