اقـتصــاديـة

الليرة التركية تنخفض إلى مستوى تاريخي جديد ..

أسعار الصرف في تركيا الان

انخفضت قيمة الليرة التركية إلى مستوى قياسي مقابل الدولار الأمريكي، حيث خالفت باقي العملات الناشئة الأخرى وسط تصاعد المخاطر الجيوسياسية في المنطقة.

 

يأتي هذا التراجع بعد أسبوع من إعلان وزير المالية التركي، براءات البيرق، عن خطة مالية جديدة للحكومة التركية، تعتمد على ثلاثة محاور رئيسة، هي “التوازن الجديد” و”الاقتصاد الجديد” و”التكيف مع الوضع الطبيعي الجديد” وفقًا لوكالة ”الأناضول” التركية.

في حين ذكرت وسائل إعلامية روسية ذكرت أن الضغوط التي تعرضت لها الليرة تأتي بالتزامن مع اضطرابات جيوسياسية، حيث تسعى تركيا لاختبار منظومة صواريخ “إس 400” الروسية، وهو ما تعارضه الولايات المتحدة، وذلك في ظل توترات عسكرية وسياسية في القوقاز وشرقي البحر المتوسط.

 

كما ذكرت مصادر اقتصادية تركية أن تراجع الليرة التركية مرتبط بالمخاوف بسبب احتياطيات البنك المركزي التركي (TCMB)، وخروج الأجانب من البلاد، والطلب المتزايد على النقد الأجنبي فيها، وفقًا للمستشار الاقتصادي أوزلام ديرجي شينجول، في حديث لصحيفة “SÖZCÜ” التركية.

 

جاءت أسعار صرف الدولار الأمريكي واليورو و الذهب مقابل الليرة التركية في تركيا الآن عند الساعة 10.30 بالتوقيت المحلي ، على النحو التالي:

#دولار$

شراء 7,8954

مبيع 7,7330

 

#يورو€

شراء 9,0554

مبيع 9,0737

#غرام_ذهب

شراء 466,83

مبيع 470,83

* هذه الأسعار قد لا تلتزم بها جميع محلات الصرافة في تركيا و لكنها دليلك لمعرفة الفرق الحقيقي بين الأسعار

 

 

وعن إمكانية رفع البنك المركزي سعر الفائدة مرة أخرى، قال شينجول، إن توقف السياحة وانخفاض الصادرات حالا دون تدفق العملات الأجنبية إلى البلاد خلال فترة جائحة “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

 

كما أدى توجه القطاع الأجنبي بخفض الدين الخارجي لمدة عامين إلى خفض المعروض من النقد الأجنبي وزيادة هذه المعدلات، بحسب قوله.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق