اقـتصــاديـة

الليرة التركية قرب أدنى مستوى في 5 أشهر.. بعد بيانات صادمة

أظهرت بيانات البنك المركزي التركي يوم الإثنين أن ميزان المعاملات الجارية للبلاد قد سجل عجزًا بأكثر من التوقعات لتداول الليرة التركية قرب أدنى مستوياتها من ديسمبر 2021 .

 

 

وجاء العجز الحالي لليرة التركية خلال شهر مارس عند مستويات 5.55 مليار دولار مقابل توقعات بتحقيق عجز يقدر بنحو 5.37 مليار دولار، بينما سجلت البلاد عجزًا في حدود 5.15 مليار دولار خلال فبراير الماضي.

الليرة الآن

 

وتتداول الليرة التركية خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الإثنين بالقرب من أدنى مستوياتها خلال 5 أشهر وتحديدا منذ انهيار العملة التركية أدنى مستوياتها على الإطلاق.

وكانت الليرة التركية هبطت إلى مستويات دون الـ 18 ليرة/دولار في 20 ديسمبر الماضي بعد آخر زيادة أقرها المركزي التركي لأسعار الفائدة خلال 2021.

 

وتنخفض الليرة التركية طفيفًا خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الإثنين بالقرب من مستويات 15.51 ليرة/دولار لتسجل التراجع التاسع على التوالي مقابل الدولار الأمريكي.

بينما يتداول الذهب في العقود الفورية بالليرة التركية GAU/TRY قرب مستويات 900 ليرة للجرام بنزول في حدود 0.1% تزامنا مع نزول اسعار الملاذ الآمن عالميا.

 

ونزلت الليرة التركية منذ جلسة 4 مايو الجاري من مستويات 14.72 ليرة دولار إلى المستويات الحالية بانخفاض بلغت نسبته 5.3%، وإجمالا لم ترتفع الليرة خلال مايو سوى جلستين.

يأتي تراجع الليرة التركية وسط موجة هائلة من الارتفاع يعيشها مؤشر الدولار الأمريكي عقب زيادة أسعار الفائدة وسط التوقعات بالمزيد من الزيادات خلال الاجتماعات المقبلة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق