أخــبـار مـحـلـيـة

المروحية التركية “كوكباي” تتأهب لأداء مهامها العملياتية

تستعد المروحية التركية “كوكباي”، المطورة بإمكانات محلية لتلبية احتياجات المؤسسات التركية من الطائرات المروحية، لأداء مهامها العمليّاتية بعد نجاحها في الاختبارات اللازمة.

 

وقال كوكهان تورسون، مدير برنامج المروحية كوكباي في الشركة التركية لصناعات الطيران والفضاء “توساش” (TUSAŞ)، إن الشركة أقامت استثمارات مهمة لإنشاء البنية التحتية اللازمة لصناعة الطائرات المروحية “كوكباي” (Gökbey).

وذكر تورسون للأناضول، أن برنامج مشروع الطائرة المروحية “كوكباي” بدأ عام 2013 بدعم من رئاسة الصناعات الدفاعية التابعة لرئاسة الجمهورية التركية.

 

وتابع: خضعت “كوكباي” لاختبارات طيران واختبارات أرضية مكثفة اعتبارًا من عام 2018، وتم إجراء التحليق الأول للمروحية وبدء اختبارات المرحلة الأولى.

“خلال هذه الفترة، تمكنا من إنتاج النموذج الأولي الثالث والرابع. واصلنا أيضًا إجراء الاختبارات الأرضية واختبارات الطيران، إضافة إلى اختبارات التأهيل”.

وأشار تورسون إلى أن شركة “توساش” تعتزم تسليم رئاسة الصناعات الدفاعية التركية أول دفعة من الطائرات المروحية “كوكباي” خلال العام المقبل، مؤكّدًا أنها تمتلك ميزات عالية المستوى وقادرة على تنفيذ أصعب المهام العملياتية.

وأضاف: مروحية “كوكباي” تمتلك العديد من الميزات العالية من حيث التوازن والارتفاع والسرعة، التي من شأنها تلبية احتياجات قيادات القوات البرية والبحرية والجوية، ووزارتا الصحة، والزراعة والغابات، والمديرية العامة للأمن، التي تقدمت بطلبات لشراء أعداد من مروحيات “كوكباي”.

واستطرد قائلا: نقوم حاليًا بتصنيع أعداد جديدة من طائرات مروحية من طراز “كوكباي”، قادرة على التعامل والمساهمة في أعمال البحث والإنقاذ ومكافحة الحرائق ونقل الأفراد وكبار الشخصيات.

ولفت تورسون الى أن الشركة تعمل على إتمام استخراج التراخيص الخاصة بالمروحية قبل بدء تسليمها للعملاء، مشددًا أن المروحية تجاوزت بنجاح جميع الاختبارات اللازمة وتستعد لإثبات قدراتها العملياتية في الميدان.

وقال: في الواقع، تعتزم شركتنا القيام بمزيد من المشاريع وذلك بالتعاون مع المديرية العامة للطيران المدني في تركيا. وننسق معها جميع أنشطة التصميم والتصنيع والاختبار والتحقق من الأداء، بغرض إظهار الأداء الفعال لطائراتنا المروحية قبل التسليم للعميل.

– كوكباي ستلبي الاحتياجات المختلفة لقوى الأمن

وشدد تورسون على أن المروحية محلية الصنع كوكباي، تمتلك ميزات تفوق الميزات الموجودة في الطائرات المروحية الموجودة حاليًا في الخدمة من حيث السرعة والأداء والحجم الداخلي الكبير والتكوينات المختلفة.

وأكد على أن تلك الميزات زادت من طلب العملاء في السوق المحلية وكذلك في الخارج، وأن هذا الوضع يتوافق مع رؤية الشركة ورغبتها في دخول السوق الدولية وكذلك تقديم أفضل الخدمات للعملاء المحليين.

وأوضح أن مروحية “كوكباي” تمتلك جميع الإمكانات والميزات التي تمكنها من تلبية احتياجات قيادات القوات البرية والبحرية والجوية وقوات الدرك، إضافة إلى العديد من المؤسسات التركية.

وتابع: في الواقع، نحن قادرون على تلبية الاحتياجات الخاصة للعملاء وعلى رأسهم أصناف القوات المسلحة التركية ودمج بعض المعدات والتجهيزات الخاصة مع الطائرات المروحية “كوكباي” وفق حاجة العملاء.

ولفت تورسون الى أن شركته تجري حاليًا اختبارات الطيران واختبارات أرضية أخرى على ثلاثة نماذج أولية تم انتاجها مؤخرًا، وأن الاختبارات المذكورة تركز على قدرات المروحية في التوازن والسرعة والارتفاع.

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق