أخــبـار مـحـلـيـةمـنـوعــات

المضادات الحيوية.. خطر يهدد حياة 10 مليون إنسان في تركيا

أكدت منظمة الصحة العالمية ومؤسسة الدواء الأمريكية والعديد من المؤسسات الصحية الكبيرة في مختلف دول العالم على أن خطر المرض الذي أسموه “مقاومة المضادات الحيوية” بات يهدد حياة الملايين من البشر.

وأفاد أندر يارسان، البروفيسور في جامعة أنقرة، أن تأثير المضادات الحيوية ينتقل إلى البشر بشكل كبير عن طريق لحوم وألبان الحيوانات التي تداوى بالمضادات الحيوية أكثر من الإنسان بنسبة الضعف.

وقال يارسان: “يجب ألا تباع المضادات الحيوية للحيوانات بلا وصفة طبيب بيطري، كما لا تباع بدون وصفات طبية للبشر، فقد أظهرت الدراسات أنه حتى عام 2050 سيموت 10 مليون إنسان نتيجة مقاومة المضادات الحيوية”.

كما أكد البروفيسور يارسان على أن العالم يبحث عن طرق للصراع مع مقاومة المضادات الحيوية قائلاً: “أصبحت الأدوية عديمة التأثير. فلن نتمكن من معالجة أبسط الأمراض حتى البرد مما قد يؤدي إلى الوفاة”.

كما أكد يارسان ععلى أن هناك أكثر من 25 ألف حالة وفاة في السنة نتيجة مقاومة المضادات الحيوية في دول الاتحاد الأوروبي. وأضاف: “تقع تركيا في المستوى الأول بين دول الاتحاد الأوروبي في استخدام المضادات الحيوية. وإن نظرنا على مستوى المدن التركية فإن مدينة انلي أورفا هي أكثر مدينة تستخدم هذه الأدوية. وإن نظرنا إلى نسب استخدامها في الحيوانات سنجد أن النسبة تعادل الضعف مقارنة بالإنسان. نحن نعمل على استخدام هذه الأودية لحماية الحيوانات من الالتهابات. ولكن إن زاد استخدامها فإن تأثيرها سينتقل إلى الإنسان عن طريق لحوم وألبان هذه الحيوانات”.

الولايات المتحدة منعت المضادات الحيوية عن الدجاج

وقال يارسان: “لقد قامت الولايات المتحدة الأمريكية بمنع بيع أحد المضادات الحيوية التي تعطى للدجاج والتي يمكن انتقالها بسهولة إلى الإنسان. ومُنعت الصيدليات من بيع المضادات الحيوية بلا وصفة طبيب. ويجب تطبيق هذا القرار في جميع أنحاء تركيا“.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق