أخــبـار مـحـلـيـة

المواطنون عالقون في الديون .. %32 من الأتراك غير قادرين على سداد ديون بطاقات الائتمان

يعيش مزيد من الأتراك على أموال القروض، وما يقرب من الثلث منهم يفشلون في الالتزام بسداد مدفوعات بطاقات الائتمان.

 

وجد استطلاع أجراه اتحاد المستهلكين في تركيا (Turkey’s Consumer Union Federation) أن 32% من إجمالي المشاركين في الاستطلاع غير قادرين على مواكبة تكاليف خدمة فواتير بطاقات الائتمان الشهرية بالكامل، مع ارتفاع عدد الأشخاص المتأخرين عن سداد مدفوعاتهم بنسبة 10% في الأشهر الثلاثة الماضية.

كما أظهر الاستطلاع الذي أجري في يوليو أن أكثر من نصف المستطلعين أخذوا سلفة نقدية لسداد ديونهم.

 

ودعا محمد بولنت دنيز، رئيس اتحاد المستهلكين، إلى “اتخاذ إجراءات عاجلة لحل مشكلة الضخمة” التي تواجه المستهلكين.

ولدى تركيا 90 مليون بطاقة ائتمان متداولة، ما يعني أن 20 مليون شخص تقريباً قد يسددون مدفوعات جزئية فقط، بحسب اتحاد المستهلكين.

 

 

قروض المستهلكين والإسكان

في ظل ارتفاع التضخم إلى أعلى مستوياته في 24 عاماً والانخفاض الحاد في الليرة في معظم أوقات العام الجاري، أصبح الأتراك الذين كانوا يعتمدون على بطاقات الائتمان لتغطية نفقاتهم، مدينون الآن بأموال كثيرة.

ارتفعت قروض المستهلكين والإسكان بنسبة 49% سنوياً في الربع الأول من عام 2022، وفقاً لجمعية البنوك التركية (Banks Association of Turkey).

أصبح ازدهار الائتمان الاستهلاكي كافياً لخطر اتخاذ المنظم المصرفي خطوات في يونيو لإخضاع الطلب عبر زيادة الحد الأدنى الشهري المطلوب على قروض بطاقات الائتمان وخفض فترة السداد.

رغم أن نسبة الأتراك غير القادرين تماماً على سداد ديونهم الخاصة ببطاقات الائتمان كانت صغيرة عند 1.2%، قال اتحاد المستهلكين إن الرقم “شهد زيادة كبيرة في الأشهر الثلاثة الماضية”.

المصدر: بلومبرغ

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق