اقـتصــاديـةمـنـوعــات

النقود البلاستيكية مقابل الورقية.. لماذا تطبع الدول عملاتها الجديدة من مادة البوليمر؟

تصمم مصر عملة جديدة من مادة البوليمر المعروفة بـ”النقود البلاستيكية” لتكون بديلاً تدريجياً عن النقود الورقية المعتادة، وهو أمر تفعله عشرات الدول (نحو 30 دولة، وكانت أستراليا أول من استخدمها في عام 1988) بينها أستراليا وكندا وماليزيا، ومع الحديث عن العملات الجديدة كان هناك تساؤل؛ إذا وضعنا النقود البلاستيكية مقابل الورقية هل هناك فرق كبير يستدعي أن تغير الدول سياستها في طباعة أوراقها النقدية؟

 

 

النقود البلاستيكية مقابل الورقية

هل النقود البلاستيكية أكثر ضرراً على البيئة من النقود الورقية؟

 

Hand in blue medical glove holding dollar banknotes

أكثر المبررات التي يعرفها الناس ويتداولها بخصوص تغيير العملات من الورقية إلى البلاستيكية هي أنها صديقة للبيئة، لكن آخرين يرون أنه تبرير غير منطقي ويتساءلون؛ إذا النقود البلاستيكية أكثر ضرراً على البيئة من النقود الورقية (المصنوعة من 75% من القطن و25% من مزيج الكتان) كونها مصنوعة في النهاية من نوع من أنواع البلاستيك؛ والبلاستيك يعتبر ضاراً للبيئة.

 

 

لكن وفقاً لبنك إنجلترا (BoE)، الذي أجرى التبديل من الورقي إلى البوليمر (Polymer) في عام 2016، تعتبر الأوراق النقدية المصنوعة من البوليمر أكثر صداقة للبيئة؛ لأنها تدوم لفترة أطول من الأوراق النقدية التي غالباً ما تبلى مع الوقت، وبما أن النقود البلاستيكية ستكون أطول عمراً فهذا يعني نفايات أقل. (المصدر: شبكة تلفزيون Euronews الأوروبية).

النقود البلاستيكية تدوم مرتين ونصف أطول من النقود الورقية

 

 

 

وجدت دراسة أجريت بتكليفٍ من بنك إنجلترا، ركزت على سبعة مؤشرات بيئية، أن النقد البلاستيكي يدوم 2.5 مرة أطول من الأوراق النقدية الورقية. بالإضافة إلى ذلك، أظهر “تحليل الحساسية” أن الأوراق النقدية المصنوعة من البوليمر تحتاج فقط إلى أن تعيش 1.33 مرة أطول من الأوراق النقدية الورقية قبل أن تؤثر على مشكلة الاحتباس العالمي.

العمر الأطول للأوراق النقدية يعني أن هناك حاجة أقل إلى طباعة أوراق نقدية جديدة مقابل التالفة، ما يعني تقليل الحاجة إلى المواد الخام اللازمة لإنتاج النقود البلاستيكية. والأمر المختلف أيضاً عن النقود الورقية أن النقود المصنوعة من البوليمر يمكن إعادة تدويرها، كما يمكن تحويل نفاياتها إلى مواد بلاستيكية جديدة.

عصية أكثر على التزوير

يعتبر تزوير الأوراق النقدية المصنوعة من البوليمر أكثر صعوبة من الأوراق النقدية الورقية بسبب الصور التفصيلية، في الأساس صنعت هذه الأوراق بتقنية باهظة الثمن لتقليل احتمالية التزوير، كما أشارت صحيفة The Guardian البريطانية.

وقد أبلغت البلدان التي اعتمدت الأوراق النقدية المصنوعة من البوليمر بالفعل عن انخفاض ملحوظ في عمليات تزوير النقود مقارنة بالدول التي لا تزال تستخدم النقود الورقية.

فعلى عكس البوليمر، يمكن أن تكشف عن سلامة النقود الورقية بسهولة عند إخضاعها لاختبار شامل، سواء بالعين المجردة، أو عند تعريضها للضوء، أو باستخدام أجهزة متخصصة؛ إذ تظهر درجات ألوان وعلامات مائية مختلفة مطبوعة داخل العملات.

أكثر صحية لنا أيضاً

النقود البلاستيكية أكثر صحية من الورقية – iStock

النقود الورقية تمتلئ بآثار الأوساخ والفيروسات والبكتيريا، فقد يبقى فيروس الإنفلونزا حياً على النقود الورقية لمدة قد تصل لـ10 أيام، لكن الأوراق النقدية المصنوعة من البوليمر أكثر نظافة وأقل عرضة لاستضافة عدد كبير من البكتيريا والفيروسات؛ لأنها مصنوعة أساساً من البلاستيك، لذلك إذا حدث اتساخ أو انسكب سائل عليها، فإن تنظيفها سيكون أسهل من تنظيف النقود الورقية، كما أكدت شركة العملات الأمريكية Banknote World.

تتحمل درجات الحرارة العالية

وفقاً لمدير العملة في بنك كندا، يمكن أن تتحمل الأوراق النقدية المصنوعة من البوليمر درجات حرارة تصل إلى 140 درجة مئوية، كما أنها قادرة على تحمل درجات الحرارة المنخفضة دون حدوث أضرار.

سلبيات الأوراق النقدية للبوليمر

قد لا تناسب آلات عد النقود

كما هو الحال مع العديد من الأشياء، هناك بعض السلبيات لاستخدام الأوراق النقدية المصنوعة من البوليمر، إذ يُحتمل ألا تتمكن جميع آلات فرز وعد النقود (التي تستخدم لعد العملات إلى فئات مختلفة) من فرز هذه العملات البلاستيكية؛ ما قد يستدعي الحاجة لتعديل هذه الآلات أو استبدالها بأخرى.

إذا لم تطبع جيداً، فقد تتلاشى ألوانها

يمكن أن تتلاشى ألوان الأوراق النقدية المصنوعة من البوليمر إذا لم تطبع جيداً، ومن الأمثلة على ذلك نقود دولة نيجيريا، التي عادت إلى استخدام النقود الورقية بعد فشل اختبار الأوراق النقدية للبوليمر عندما بدأت ألوان العملات تتلاشى، وبدأ البائعون يرفضون تداولها واستخدامها.

الطي بقوة قد يكسرها

قد يكون من الصعب طي الأوراق النقدية المصنوعة من البوليمر مثل النقود الورقية، فعندما تطويها بقوة، ستتجعد على طول خط الطي، كما يمكن أن تصبح الأوراق النقدية المصنوعة من البوليمر لزجة عندما تكون مبللة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق