أخــبـار مـحـلـيـة

اليونان ترحب باستعداد تركيا للحوار حول شرق المتوسط بعد تعليق تنقيب سفينة “أوروج ريّس”

رحبت أثينا بقرار أنقرة تعليق أنشطة تنقيب سفينة “أوروج ريّس”، التركية في شرق المتوسط لمدة زمنية، تمهيدا لاستئناف حوار مع اليونان، واصفه القرار بـ”التطور الإيجابي”.

وقال المتحدث باسم الحكومة اليونانية، ستيليو بيتاس حول الحوار المحتمل بين بلاده وتركيا لحل مشاكل تحديد الجرف القاري والصلاحيات البحرية بين البلدين: “قد تكون هذه المباحثات على شكل لقاءات استكشافية التي توقفت في السابق، لكن بالطبع لا يمكن أن تكون مع التهديدات وفرض أمر الواقع”.

ووصف بيتاس القرار التركي بـ”التطور الإيجابي”، مؤكداً أن أثينا ترغب ببقاء قنوات الاتصال مفتوحة من أجل تحديد الصلاحيات البحرية بين البلدين.

وكان آخر اجتماع من اللقاءات الاستكشافية التي انطلقت بين البلدين في 2002، عقدت في أثينا مطلع آذار/ مارس 2016، أما الاجتماعات التي تلتها كانت بصيغة مشاورات سياسية، ولم تأخذ طابعاً استكشافيا.

وفي وقت سابق الثلاثاء، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن إن بلاده مستعدة لإجراء محادثات مع اليونان دون شروط مسبقة في كافة القضايا الثنائية، وأن الرئيس أردوغان وجه بوقف الأنشطة التنقيبية لسفينة “أوروج ريّس” بالبحر المتوسط مدة من الزمن حتى تظهر ثمار المفاوضات بين الجانبين.

وأبدى وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، استعداد بلاده للحوار مع تركيا دون ضغوط أو تهديدات.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق