اقـتصــاديـةعـالـمـيـة

انطلاق منتدى الأعمال التركي الأردني في عمان

انطلق في العاصمة عمان, السبت، منتدى الأعمال الأردني التركي، بمشاركة 20 رجل أعمال تركي مثلوا قطاعات مختلفة.

وجرى افتتاح المنتدى الذي تنظمه جمعية رجال الأعمال الأردنيين بالتنسيق مع نادي الاقتصاد التركي في أنقرة، بحضور وزير الدولة الأردني لشؤون الاقتصاد يوسف منصور والسفير التركي في عمان مراد قره قوز.

وقال رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين حمدي الطباع في كلمة له إن “العلاقات التاريخية التي تربط المملكة وتركيا مبنية على أسس متينة من الصداقة والمصالح المشتركة”.

وأضاف الطباع “دخلت العلاقات الاقتصادية بين القطاع الخاص في البلدين الصديقين مرحلة ناجحة من التطور بفضل جهود ونشاطات مجلس الأعمال الأردني التركي بين جمعية رجال الأعمال الأردنيين ومجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركية (دييك) بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية في مختلف المجالات”.

واعتبر أن “مناخ الاستثمار الجاذب في الأردن نجح في استقطاب استثمارات شركات تركية في مجالات متعددة منها الألبسة والصناعات الغذائية والتعبئة والتغليف والصناعات الدفاعية، بالإضافة إلى تنفيذ الكثير من مشاريع البنى التحتية في قطاعات المياه والطاقة”.

وأشار إلى أنه “على الرغم من سريان مفعول اتفاقية التجارة الحرة بين الأردن وتركيا منذ عام 2011 ورفع كافة القيود الجمركية وإلغاء تأشيرات الدخول، إلا أن التبادل التجاري ما زال يميل بدرجة كبيرة لصالح تركيا بما يصل إلى 90% من حجم التجارة”.

من جهته، قال وزير الاقتصاد الأردني في كلمته “في الواقع التجارة بيننا جيدة وتمت بشكل متسارع خلال السنة الماضية، وقد شهدت انخفاضاً نتيجة إغلاق الحدود مع سوريا والعراق كليا وقد تحولت التجارة إلى ميناء العقبة”.

ولفت السفير التركي مراد قره غوز إلى أن رجال الأعمال الأردنيين والأتراك يسعون في عمان للبحث عن فرص عمل فيما بينهم.

وأشار إلى أنه سيتم الاحتفال العام القادم بمضي 70 عاماً على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وتابع: “لدينا علاقات تجارية، وتجاوز حجم التبادل التجاري عام 2014 مليار دولار”.

وفي كلمة له أمام المنتدى الذي ينعقد على مدار يوم واحد، نوه قره غوز بأن تركيا تهدف إلى أن تحقق عام 2023 حجم تجارة خارجية بقيمة 500 مليار دولار، و”الحكومة لديها آلية لتحقيق ذلك”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق