مـنـوعــات

باحثون إسرائيليون يزعمون ابتكار كمامة جديدة لقتل كورونا بالحرارة تشحن عبر الهاتف المحمول

ذكر باحثون إسرائيليون أنهم اخترعوا كمامة يمكن معاودة استخدامها لقدرتها على القضاء على فيروس كورونا بحرارة مستمدة من شاحن الهاتف المحمول، وفق ما ذكرته وكالة رويترز، الأربعاء 17 يونيو/حزيران 2020.

القضاء على الفيروس بالحرارة: قال يائير إين إيلي، الذي يقود فريق البحث في جامعة التخنيون بحيفا، إن عملية التعقيم تستغرق نحو 30 دقيقة، وإن على المستخدمين ألا يضعوا الكمامة أثناء توصيلها بالشاحن.

 

بالكمامة الجديدة منفذ للناقل التسلسلي العام (يو إس بي) يمكن توصيله بمصدر للكهرباء مثل شاحن الهاتف المحمول، والذي يمكن أن يرفع حرارة طبقة داخلية من ألياف الكربون حتى 70 درجة مئوية، وهي مرتفعة بما يكفي لقتل الفيروسات.

 

كمامات صديقة للبيئة: ذكر إين إيلي أن الكمامات التي تستخدم لمرة واحدة، والتي تحظى بطلب كبير عالمياً خلال الأزمة، مكلفة اقتصادياً وغير صديقة للبيئة.

يشبه النموذج الأولي من هذه الكمامة كمامة (إن 95) ذات الصمام والأربطة المطاطية لإحكام وضعها على الوجه.

قدم الباحثون طلباً للحصول على براءة اختراع للكمامة في الولايات المتحدة أواخر مارس/آذار الماضي، ويقولون إنهم يبحثون إنتاجها على المستوى التجاري مع القطاع الخاص.

كما يقول الباحثون إن سعرها سيزيد دولاراً على الأرجح عن الكمامات الأحادية الاستخدام.

 

عقار علاج كورونا: من جهة أخرى، أقرّت إسرائيل، الثلاثاء 16 يونيو/حزيران 2020، استخدام عقار ريمديسيفير المضاد للفيروسات، والذي تنتجه شركة جيلياد ساينسز الأمريكية، لعلاج مرض كوفيد-19، الذي يسببه فيروس كورونا.

ريمديسيفير أول عقار يظهر في التجارب على البشر أنه فعّال ضد فيروس كورونا المستجد، ووافقت كل من كوريا الجنوبية واليابان والهند والولايات المتحدة وسنغافورة بالفعل على استخدامه في علاج الحالات الطارئة.

إذ قال مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في بيان إن مجلس الوزراء وافق على طلب لوزير الصحة بقبول تبرّع شركة جيلياد بعقار ريمديسيفير، وإنه سيُستخدم في علاج المرضى ذوي الحالات المتوسطة والحرجة.

سجلت إسرائيل، التي يقدر عدد سكانها بزهاء 9 ملايين نسمة، 19338 حالة إصابة و302 وفاة بمرض كوفيد-19، وشهدت ارتفاعاً في حالات الإصابة الجديدة بالمرض منذ أن أعادت فتح المدارس والمطاعم والكثير من الشركات الشهر الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق