اقـتصــاديـة

بالتفصيل المجالات التي سيشملها التخفيض الضريبي الذي أعلن عنه الرئيس أردوغان

تخفيض الضريبة من 18% إلى 8%

أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان عن تخفيض ضريبة القيمة المضافة في العديد من المنتجات.

و بموجب ممارسات ضريبة القيمة المضافة الجديدة التي أعلنها الرئيس رجب طيب أردوغان ، سيتم تغيير معدل ضريبة القيمة المضافة للعديد من المنتجات من الضروريات الأساسية إلى السكن والبذور المعتمدة والشتلات إلى الأجهزة الطبية.

 

ووفقا للمعلومات التي تم الحصول عليها سيتم تخفيض معدل ضريبة القيمة المضافة من 18 في المائة إلى 8 في المائة لبيع منتجات مثل الصابون والشامبو والمنظفات والمطهرات والمناديل المبللة وورق التواليت والمناشف الورقية والمناديل الورقية والمناديل الورقية وحفاضات الأطفال والكبار والفوط الصحية وهي الضروريات الأساسية للمستهلكين.

وسيتم تطبيق معدل ضريبة القيمة المضافة، الذي يتم تطبيقه حاليا بنسبة 18 في المائة في أماكن مثل الشركات ذات المستوى العالمي والفنادق من فئة الثلاث نجوم وما فوق في خدمات الأغذية والمشروبات، بنسبة 8 في المائة في جميع هذه الخدمات. وبالتالي سيتم إيقاف تطبيق نسب مختلفة وفقا للمكان الذي يتم فيه تناول الطعام.

سيتم مراجعة معدل ضريبة القيمة المضافة على تسليم المساكن لضمان خضوع المساكن المشتراة لضريبة القيمة المضافة بنفس الشروط بغض النظر عما إذا كان السكن الذي تم شراؤه في المناطق الحضرية ،و بغض النظر عن قيم المتر المربع لوحدة الأرض ، وسيتم تبسيط معدل ضريبة القيمة المضافة على هذه التسليمات.

تم تحديد معدل ضريبة القيمة المضافة للمساحة الصافية للمنازل التي تصل إلى 150 مترا مربعا بنسبة 8 في المائة وللجزء الذي يتجاوز هذا الحد 18 في المائة للمنازل التي تزيد مساحتها عن 150 مترا مربعا.

ومع ذلك ، بموجب القانون رقم 6306 بشأن تحويل المناطق المعرضة لخطر الكوارث ، سيتم تطبيق معدل ضريبة القيمة المضافة للمساحة الصافية للمنازل المبنية في إطار مشاريع التحول التي تصل إلى 150 مترا مربعا بنسبة 1 في المائة ، وبالنسبة للمنازل التي تزيد مساحتها عن 150 مترا مربعا ، 18 في المائة للجزء الذي يتجاوز هذا الحد. وبالتالي ، سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 1 في المائة على ما يصل إلى 150 مترا مربعا من المنازل المحولة بموجب القانون رقم 6306.

من ناحية أخرى ، سيستمر تنفيذ الأحكام القديمة لبناء المنازل التي بدأت قبل تاريخ القرار.

وهناك مسألة أخرى تتمثل في أن معدل ضريبة القيمة المضافة على تسليم الأراضي والأراضي سيتم تخفيضه من 18 في المائة إلى 8 في المائة من أجل تقليل عبء التمويل الناجم عن ضريبة القيمة المضافة لقطاع البناء.

 

 

بالإضافة إلى ذلك ، سيتم تطبيق معدل ضريبة القيمة المضافة القائم على التعريفة الجمركية وضريبة القيمة المضافة بنسبة 8٪ على الأجهزة الطبية بناء على كل من الاستيراد والتسليم المحلي للشركة المصنعة بناء على اللوائح التنظيمية الحالية وسيتم الامتثال لها من خلال ممارسات وزارة الصحة. وبالتالي ، سيتم توسيع معدل ضريبة القيمة المضافة المخفض لعدد محدود من الأجهزة الطبية ليشمل جميع الأجهزة الطبية الخاضعة لأحكام التشريعات ذات الصلة في وزارة الصحة.

سيتم تخفيض معدل ضريبة القيمة المضافة لجميع البذور والشتلات المعتمدة من قبل وزارة الزراعة والغابات إلى 1 في المائة ، بحيث تعتمد طريقة العد على تطبيق نفس معدل ضريبة القيمة المضافة ليس فقط للبذور والشتلات الرئيسية ، ولكن أيضا لجميع البذور والشتلات المعتمدة من قبل الوزارة.

وستشمل الآلات الزراعية، التي تبلغ نسبة ضريبة القيمة المضافة فيها 8٪ بناء على التعريفات الجمركية وضريبة القيمة المضافة (GTIP)، الآلات والأجهزة المستخدمة في زراعة الألبان وعدد من الآلات المستخدمة لفصل وتنظيف المنتجات مثل البنجر والفواكه والبيض.

 

يطبق معدل ضريبة القيمة المضافة ، الذي أذن لتجار السيارات العاملين في تجارة المركبات البرية الآلية المستعملة ، قاعدة خاصة لتسليم المركبات المستعملة ، وبعبارة أخرى ، فإن معدل ضريبة القيمة المضافة الذي يجب عليهم حسابه بناء على الفرق بين سعر الشراء والبيع سيكون 18 في المائة.

كما سيبلغ معدل ضريبة القيمة المضافة لليخوت والكوتارا والقوارب والسفن السياحية 18٪.

وكان أردوغان قد أعلن في وقت سابق أنه سيخفض ضريبة القيمة المضافة من 8٪ إلى 1٪ في المنتجات الغذائية الأساسية في إطار برنامج تبسيط نظام ضريبة القيمة المضافة، ودخل القرار المنشور في الجريدة الرسمية حيز التنفيذ يوم الاثنين 14 فبراير.

بالإضافة إلى ذلك، خفض قرار الرئيس ضريبة القيمة المضافة على الكهرباء في الري السكني والزراعي إلى 8 في المائة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق