مـنـوعــات

“باليكيسير” تنقل شجرة عمرها 1000 سنة لحمايتها

نقلت ولاية “باليكيسير” (Balıkesir) شمال غرب تركيا، شجرة زيتون عمرها 1000 عام من مكانها في مدينة “ألتينولوك” (Altınoluk) الساحلية، إلى منطقة “إدراميت” (Edremit) التابعة لباليكيسير.

ووضعت الولاية شجرة الزيتون المعمّرة تحت الحماية، وقامت فرق مديرية الزراعة في إدراميت باتخاذ تدابير حذرة للغاية في نقل الشجرة، ففكّكتها بواسطة معدات خاصة ورافعة، ثم زرعتها في حديقة مديرية الأغذية والزراعة والثروة الحيوانية في وسط المدينة، ونقلت لمسافة 30 كيلومترًا.

من جهته، صرح مجاهد كيفراك، عضو هيئة التدريس في قسم تقنيات الزيتون بجامعة بالكيسير، قائلًا: “قد تنشأ ضرورة لنقل أو قطع أشجار الزيتون لأسباب مختلفة في هذه المرحلة، ونحن لا نقترح قطعها، بل نفضل نقلهم إلى أماكن أخرى”.

وأضاف كيفراك قائلًا: “جذور أشجار الزيتون قريبة من سطح الأرض، وتصبح أشجار الزيتون أكثر إثمارًا عند تثبيتها في أماكن جديدة حسب نوعية التربة، ويتم تخصيبها مرة أخرى ببعض السماد الحيواني”.

كما أوضح كيفراك أن إمكانية نقل أشجار الزيتون في فصل الشتاء تكون أفضل من فصل الصيف، وأشار إلى أن النقطة الأكثر أهمية في نقل الشجرة هي تقليمها أولًا، مضيفًا أنه لا ينبغي خدش جذر شجرة الزيتون في أثناء عملية النقل.

ترك برس
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق