ريـاضـيـةمـنـوعــات

بحروف عربية .. تعرف على أقدم شعارات الأندية بتركيا

قبل أكثر من مئة عام، بدأ تأسيس الأندية التركية لكرة القدم، أي حتى قبل تأسيس الجمهورية التركية في 1923، حيث كانت اللغة التركية العثمانية المكتوبة بالحروف العربية هي السائدة، قبل أن تحل محلها اللاتينية.

لذلك ليس مستغربا أن تكون الشعارات الأولى للأندية الكروية التركية قد كُتبت بحروف عربية.

وبالرغم من اعتماد الحروف اللاتينية، إلا أن الشعارات الأولى المكتوبة بالعربية تُتداول عند الحديث عن تاريخ الأندية الثلاثة الأقدم، وهي بشيكطاش وغالاطة سراي وفنرباهتشة.

في 1903، تم تأسيس نادي بشيكطاش، وبعده بعامين غالاطة سراي، فيما تأسس فنرباهتشة في 1907.

وتمثل هذه الأندية الثلاثة المثلث الذهبي في مدينة إسطنبول، وهي كبرى أندية تركيا، وينتشر مشجعوها في مختلف الولايات، وليس في إسطنبول فحسب.

ومع إضافة نادي طرابزون سبور، يكتمل المربع الذهبي لأندية تركيا، حيث تسيطر تلك الأندية الأربعة على أكثر الألقاب في البلاد.

–  بشيكطاش

في القرن التاسع عشر، بدأ تأسيس الأندية في العالم، واختير لكل نادٍ ألوان وشعار.

ويعتبر نادي بشيكطاش أقدم الأندية المسجلة رسميا في تركيا، حيث تأسس عام 1903، بحسب موقع النادي.

وجرى تأسيسه بداية لرياضة الجمباز في حي بشيكطاش بإسطنبول، ومنه اكتسب اسم نادي بشيكطاش للجمباز، ثم دخلت رياضات أخرى، وأبرزها كرة القدم.

الشعار الأول للنادي مكتوب بحروف عربية، ويتضمن 3 حروف هي “ب ش ك”، اختصارا لما معناه بالعربية “نادي بشيكطاش للجمباز”، وهو اسم النادي الرسمي.

ويلخص الشعار، بحسب مصادر، سنة التأسيس عبر خطوط أفقية وعمودية بيضاء وسوداء، الخط الأول يرمز للرقم واحد، و3 خطوط سوداء ترمز للرقم 3، والخط الثاني الأبيض هو أيضا الرقم 1، وبقية الخطوط والأعمدة مجموعها 9، لينتج العام 1319 هجري، سنة تأسيس النادي.

كما يحمل الشعار علم تركيا، لأن النادي مثّل المنتخب الوطني التركي في مبارة ضد المنتخب اليوناني عام 1952.

وينتشر عام 1906 بالأرقام العربية في الشعار القديم، بعد أن اعتُمد الشعار في ذلك التاريخ.

–  غالاطة سراي

بالرغم من أنه كانت لديه أنشطة رياضية سابقة، إلا أن نادي غالاطة سراي مسجل رسميا في 1905.

ويحمل شعاره القديم حرفي “غ” و”س” العربيين، للدلالة على اسم غالاطة سراي.

والحرفان الرئيسيان باللونين الأصفر والأحمر، وكُتب تحتهما بالحروف العربية ما معناه “نادي غالاطة سراي للتربية البدنية”، كما يحمل الشعار العام 1905 بالأرقام العربية.

وتفيد مصادر تاريخية بأن الشعار الأول كان عبارة عن شكل نسر، ولكن لم يعجب جمهور النادي آنذاك، فتم وضع حرفي النادي محله وكُتبا بالعربية، قبل أن يحل محلهما الحرفان اللاتينيان، بعد أن تم اعتماد الحروف اللاتينية في الكتابة بتركيا.

–  فنرباهتشة

حال نادي فنرباهتشة يشبه غالاطة سراي، حيث كانت لديه أنشطة رياضية عديدة في مجال كرة القدم في القرن التاسع عشر، وذلك بأسماء مختلفة في منطقة قاضي كوي بالطرف الآسيوي من إسطنبول، وهو معقل النادي حاليا.

لكن التأسيس الرسمي للنادي باسمه الحالي كان في 1907، باسم نادي فنرباهتشة الرياضي.

ويحمل الشعار القديم باللغة العثمانية والحروف العربية اسم “نادي فنرباهتشة الرياضي 1323هـ”.

وفي 1910، تم اعتماد ألوان وشعار النادي، بحسب المصادر، حيث وضع حول تاريخ التأسيس 1907 اللون الأبيض دليلا على النقاء والقلب الطيب، واللون الأحمر رمزا للمحبة.

وفي المكان الذي رسم على شكل قلب اعتمد اللون الأصفر للدلالة على الاعتزاز بالنادي، فيما يرمز اللون الكحلي للأصالة.

ويضم الشعار شجرة بلوط كدليل على قدرة وقوة النادي، مع لون أخضر على ضلع الشجرة للدلالة على النجاح في الوصول إلى القوة والقدرة، وفق المصادر.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق