أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـة

بحضور أردوغان والشيخ تميم.. تركيا وقطر توقعان مذكرات تفاهم في عدة مجالات

وقعت تركيا وقطر، مذكرات تفاهم وخطط عمل للتعاون في مجالات عدة، في إطار الاجتماع الثاني للجنة الاستراتيجية العليا التركية – القطرية، الذي عُقد الأحد في مدينة طرابزون، شمالي البلاد.

وحضر مراسم التوقيع كل من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأمير قطر  الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بعد عقدهما اجتماعا ثنائيا مغلقا، وآخر بمشاركة وفدي البلدين.

وتضمنت مذكرات التفاهم وخطط العمل التعاون في مجالات التعليم، والصحة، والمالية، والاتصالات، والمعلومات، والشباب والرياضة، والجمارك، والزراعة، والثقافة، والصناعات الدفاعية.

وفي 2 ديسمبر/كانون أول 2015 عقدت اللجنة المذكورة أول اجتماع لها، بالعاصمة القطرية الدوحة، برئاسة أردوغان والأمير القطري، وشهدت توقيع 15 اتفاقية بين البلدين.

وتعد قمة اليوم بين أردوغان والشيخ تميم، الثالثة خلال 3 شهور بعد تلك التي جمعتهما باسطنبول في 23 تشرين أول/ أكتوبر الماضي، ونيويورك بتاريخ 19 أيلول/ سبتمبر الماضي، والخامسة خلال عام 2016، كما تعد الزيارة هي الخامسة أيضا لأمير قطر إلى تركيا خلال العام الجاري.

ويؤشر عقد القمة في مدينة طرابزون المطلة على البحر الأسود، والمعروفة بـ”عروس البحر الأسود”، على أن المنطقة ينتظرها استثمارات قطرية واعدة تتوج التعاون المتواصل بين الجانبين.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق