اقـتصــاديـة

بدأ الاجتماع الأخير الذي ينتظره ملايين الموظفين في تركيا اليوم

بدأ الاجتماع الأخير  في الساعة 10.30. بعد الاجتماع ، سيتم الإعلان عن زيادة الحد الأدنى للأجور التي ينتظرها ملايين الموظفين بفارغ الصبر. هذه هي الأرقام على الطاولة.

 

سيتم الإعلان رسميًا اليوم عن الحد الأدنى للأجور لعام 2021 ، الذي ينتظره ملايين الموظفين منذ أيام. عقدت لجنة تحديد الحد الأدنى للأجور اجتماعها الأول على الإنترنت في 4 كانون الأول (ديسمبر) ، واستضافته وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية.

عقدت لجنة تحديد الحد الأدنى للأجور اجتماعها الثالث ضمن نطاق المفاوضات لتحديد الحد الأدنى للأجور الذي سيكون ساريًا في عام 2021 ، عبر الإنترنت ، باستضافة Türk-İş.

 

الاجتماع كان مغلقًا أمام الصحافة واستمر قرابة 3 ساعات ، قدم الوفد التركي آراءه ومطالبه و تمت مناقشة  مشاكل الحد الأدنى للأجور.

و حسب ما ترجم تركيا الآن أعلن ممثل Türk-İş اقتراحه المتوقع لمبلغ الحد الأدنى و الذي يشكل حد الكفاف للعامل ووفق ما اقترحته لجنة معهد الإحصاء التركي (TurkStat)  بأن الحد الأدنى لمبلغ الإعاشة لعامل واحد تم حسابه على أنه 2792.10 ليرة تركية للعاملين في وظائف ثقيلة ، و  2507.20  ليرة تركية للعاملين في وظائف متوسطة الجودة ، 2339.10  ليرة تركية لمن يعملون في وظائف خفيفة.

 

و قد تقرر عقد لجنة تحديد الحد الأدنى للأجور اجتماعها الرابع والأخير الأسبوع المقبل في وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية.

 

كيف يتم تحديد الحد الأدنى الجديد للأجور؟

يتم تحديد الحد الأدنى للأجور من قبل لجنة تحديد الحد الأدنى للأجور المكونة من 15 شخصًا و 5 عمال وأصحاب العمل وممثلي الحكومة. تجتمع اللجنة أربع مرات لتحديد الحد الأدنى الجديد للأجور.

تجتمع اللجنة ، برئاسة أحد الأعضاء الذين تحددهم الوزارة ، بمشاركة 10 أعضاء على الأقل وتقرر بأغلبية الأصوات. في حالة تساوي الأصوات ، من المقبول أن يكون الجانب مع الرئيس هو الأكثرية.

صافي الأجر الأدنى 2 ألف 324 ليرة

 

لا يزال الحد الأدنى للأجور مطبقًا على أنه إجمالي 2943 شهريًا للعامل الواحد ، وصافيًا يبلغ 2324.10  عند تخفيض الضرائب والخصومات.

التكلفة الإجمالية للحد الأدنى للأجور على صاحب العمل 3 آلاف و 458 ليرة للعامل. هذا هو 2000 ليرة إجمالي الحد الأدنى للأجور 943 ليرة ، 456 ليرة 17 قرش قسط التأمين الاجتماعي ، 58 ليرة 86 قرش صندوق التأمين ضد البطالة لصاحب العمل.

 

 

تركيا الآن

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق