مـنـوعــات

بطاطس ماكدونالدز تختفي! فروع مطاعم الوجبات السريعة تعاني نقصاً بمخزون البطاطس في عدة دول

تحب بطاطس ماكدونالدز؟ هل تقبل أن تستبدلها بقطع دجاج مقلية؟ أو لا تحصل عليها مع الوجبات الصغيرة؟ هذا ليس عرضاً منا، بل ما فعلته فروع ماكدونالدز وكنتاكي في اليابان وماليزيا وكينيا بسبب أزمة تعاني منها شركة الوجبات السريعة العالمية في عدد من فروع مطاعمها حول العالم، ويبدو أن الأزمة التي تحدث بسبب تأثير الطقس على محصول البطاطس تمتد لفروع أخرى لماكدونالدز.

بطاطس ماكدونالدز تختفي من وجبات بعض الفروع

قبل أيام، قالت شركة ماكدونالدز إندونيسيا إنها ستعلق بيع البطاطس المقلية كبيرة الحجم اعتباراً من يوم، الأربعاء 2 فبراير/شباط 2022، وذلك نظراً لمحدودية توافر البطاطس، وعبرت عن أملها في توفير الأحجام الكبيرة من البطاطس مرة أخرى في وقتٍ قريب، وفق ما نقلته صحيفة The Jakarta Post الإندونيسية الناطقة بالإنجليزية عن حساب تويتر الرسمي لمطعم الوجبات السريعة.

يأتي هذا بعد خطوات مشابهة اتخذتها فروع في اليابان وماليزيا وتايوان وكينيا للسبب نفسه.

قبل نحو أسبوعين، أعلنت ماكدونالدز ماليزيا بشكلٍ مباشر لعملائها مواجهتهم أزمة في إمدادات البطاطس، معلنةً تقليل حجم علبة البطاطس وتقديمها مع الوجبات متوسطة الحجم، ونشرت إعلاناً بذلك عبر حسابها الرسمي على إنستغرام.

ماكدونالدز اليابان أيضاً أعلنت إجراءات تقشفية في تقديم البطاطس أواخر العام الماضي، إذ قالت إنه بالإمكان شراء البطاطس صغيرة الحجم فقط خلال فترة العطلات التي امتدت بين 24 إلى 30 ديسمبر/كانون الأول 2021، فيما لم تعد توفر أحجاماً متوسطة أو كبيرة، كما نشرت صحيفة The Japan Times اليابانية الناطقة بالإنجليزية.

كذلك؛ سُحبت البطاطس المقلية من قائمة المطاعم في تايوان، في الأسبوع الثاني من شهر يناير/كانون الثاني 2022.

ليست بطاطس ماكدونالدز فقط؛ بل أيضاً مع كنتاكي وLay’s

أزمة البطاطس لا تعاني منها ماكدونالدز فحسب، بل أيضاً بعض فروع مطاعم كنتاكي، إذ عرضت فروع كينيا تقديم قطع دجاج مقلية بدلاً من البطاطس المقلية في وجبتها الرئيسية، وذلك لأنها لم تستطع توفير البطاطس المفضلة من مصر كالعادة، واللافت أن البطاطس تعد ثاني أكثر المحاصيل استهلاكاً في كينيا، لكن المحاصيل المحلية من أنواع مختلفة لم تناسب معايير الجودة لـ KFC، وفق تقرير شبكة BBC البريطانية.

أيضاً، في ديسمبر/كانون الأول 2021، نشر موقع Business Insider تقريراً حول احتمالية مواجهة المستهلكين في جنوب إفريقيا صعوبة في العثور على رقائق البطاطس المفضلة على أرفف تجار التجزئة بسبب نقص في مخزون رقائق Lay’s وSimba، بالتزامن مع ارتفاع أسعار البطاطس 16% لكيس رقائق البطاطس الواحد مقارنةً بالعام الذي سبقه.

مثل النقص في بطاطس ماكدونالدز عانى فرع لشركة Lay’s نقصاً في مخزون رقائق البطاطس – iStock

لماذا هناك أزمة بطاطس مقلية؟

هناك عاملان رئيسيان في نقص وصول البطاطس المقلية لمحبيها في مطاعم ماكدونالدز وكنتاكي ورقائق Lay’s، وهما؛ كورونا، والطقس.

بما أننا نعيش في عهد جائحة كورونا التي أثرت وتؤثر على كل شيء في حياتنا، فيبدو أنها أثرت أيضاً على إمدادات البطاطس، إذ تلقي هذه الشركات الكثير من اللوم على كورونا في النقص الحالي، إذ قال الرئيس التنفيذي لشركة KFC East Africa جاك ثيونيسن، لصحيفة Business Daily إنهم يعانون من مشكلة مع تأخر شحنات البطاطس على السفن لأكثر من شهر.

كما أعلن مسؤولون في ماكدونالدز إندونيسيا وجود قيود توصيل إمدادات البطاطس المتعلقة بوباء كورونا نظراً لاستيرادها من أمريكا الشمالية، وبشكل رئيسي من كندا والولايات المتحدة، نظراً لحجمها الكبير مع قلة نسبة المياه فيها، ما يجعلها الأنسب لصنع البطاطس المقلية. كما الحال في كينيا التي تستورد البطاطس من مصر.

لكن الطقس كان سبباً في نقص البطاطس في فروع أخرى، إذ كانت الاضطرابات الجوية والفيضانات المدمرة في كندا عائقاً أمام استيراد اليابان لشحناتها من البطاطس من أمريكا الشمالية عبر ميناء فانكوفر، وفق موقع تلفزيون WJBK الأمريكي.

أيضاً تعاني محاصيل البطاطس في جزيرة الأمير إدوارد الكندية من ظهور فطريات نتيجة الطقس البارد والأمطار الغزيرة، ما أدى إلى انخفاض المعروض من أصناف البطاطس. فيما عزت مجلة Modern Farmer السبب إلى “الافتقار إلى التنوع” في التجارة الزراعية العالمية مع النقص في البطاطس نفسها.

أما في جنوب إفريقيا؛ فكان السبب الظروف المناخية القاسية والبرد الذي تسبب في دمار محاصيل البطاطس، ما صَعَب العثور على بطاطس جيدة بعد تلف بعض المحاصيل، كما شرح جون ستيفنسون، نائب الرئيس الأول للأطعمة والمشروبات في جنوب إفريقيا في شركة PepsiCo Sub-Saharan Africa شريكة Lay’s.

عربي بوست
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق