سيـاحـة وسفـر

بطاقة خصم للتسوق لتعزيز الإنفاق السياحي في تركيا

أطلقت الحكومة التركية بطاقة جديدة مصمّمة لتسهيل التسوق والحصول على مختلف الخدمات للسياح في تركيا يوم الثلاثاء الماضي، حيث تبحث المنظمات والوكالات السياحية عن طرق جديدة لزيادة الإنفاق السياحي.

 

وتقدّم “بطاقة الخصم للسائح ديسكونتي” (Disconti Tourist Sale Card) التي يمكن الوصول إليها من خلال التطبيق الخاصّ بها، خصوماتٍ حصريةً للسياح ويمكن استخدامها كبطاقة خصم في المتاجر الدولية والمحلية والمطاعم والفنادق وغيرها من الخدمات.

وتُعدُّ “ديسكونتي” التي صمّمها كلٌّ من “مجموعة ديجي ميديا” و”إيرين القابضة” مشروعًا مشتركًا بين “جمعية وكالات السفر التركية (TÜRSAB)” و”جمعية الفنادق التركية (TÜROB)” و”مجلس مراكز التسوق (AYD)” و”جمعية المطاعم والترفيه التركية (TURYİD)” وشركة استرداد ضريبة التسوق السياحية “غلوبال بلو”.

 

وفي حديثه خلال حفل الإطلاق قال رئيس “جمعية وكالات السفر التركية” فيروز بالي كايا إن هدفهم هو رفع متوسط الإنفاق للفرد غير المقيم عبر تسهيل التسوق وتناول الطعام للسياح.

وأكّد بالي كايا على أن تركيا بحاجةٍ لزيادة متوسط إنفاق السائح الدولي بـ100-150 دولار للفرد من أجل اللحاق بركب دول البحر المتوسط الأخرى.

ووفقًا للهيئة الإحصائية في البلاد “توركسات” فإن متوسط إنفاق السائح للفرد بلغ 666 دولار في عام 2019 أي ارتفع عن العام السابق حيث كان 647 دولار، في حين بلغ إجمالي إيرادات السياحة 34.5 مليار دولار مرتفعًا بنسبة 17 بالمئة عن عام 2018 حيث كان 29.5 مليار دولار.

وتستهدف استراتيجية السياحة الجديدة في تركيا أكثر من 75 مليون سائح و65 مليار دولار من إيرادات السياحة بحلول عام 2023، وهي الذكرى المئوية لتأسيس جمهورية تركيا.

تمكّنت البلاد من الترحيب بأكثر من 52 مليون زائر العام الماضي، بزيادة قدرُها 14 بالمئة على أساسٍ سنويّ. وكانت تركيا في الترتيب السادس من حيث أكثر البلدان زيادةً في العالم وفقًا لـ”منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة” (UNWTO).

وقال رئيس مجلس إدارة “غرفة إسطنبول للمرشدين السياحيين” (İRO)، سيدات بورنوفالي، إن “ديسكونتي” توفّر ضماناتٍ أمنيةً لمستخدميها بقدر ما تقدّم خصوماتٍ خاصة. وأضاف: “سنؤكّد للسياح أن بإمكانهم التسوق باستخدام هذه البطاقة بأمانٍ وبأسعارٍ مخفّضة”.

وفي حديثه خلال حفل الإطلاق قال الرئيس التنفيذي لـ”ديجي ميديا”، جونييت أورتان، إن التخفيضات المقدّمة للسياح من خلال البطاقة سيتمُّ تصميمُها خصّيصًا لكل فرد، لأن برنامج التطبيق سيكون قادرًا على تسجيلات تفضيلات التسوق الخاصة بالمستخدم.

وأضاف أنهم يتوقّعون أن تساهم “ديسكونتي” بـ50 مليون دولار في إيرادات السياحة خلال الثلاث سنوات القادمة.

وتوفّر البطاقة أيضًا ميّزاتٍ مثل خدمة الواي فاي المجانية، وبطاقة مواصلات عامة مدفوعة مسبقًا لفترة محدودة، وخصومات على خدمات النقل من المطار، فضلًا عن مزايا تأجير السيارات.

 

 

ترك برس

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق