أخــبـار مـحـلـيـة

بعد اتفاق مصر و اليونان .. أردوغان يعلن استئناف التنقيب عن الغاز بالبحر الأبيض المتوسط

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، استئناف بلاده عمليات التنقيب عن الغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط، غداة توقيع اتفاق بحري بين أثينا والقاهرة نددت به أنقرة.

 

وقال أردوغان، خلال كلمة ألقاها في إسطنبول ،”استأنفنا عمليات التنقيب وأرسلنا من جديد بهذا الهدف (سفينة المسح الزلزالي) بارباروس خير الدين في مهمة”، وفق ما أوردته وكالة “فرانس برس”.

وأعلنت أنقرة، الأسبوع الماضي، تعليق عمليات التنقيب في شرق المتوسط لبدء مفاوضات مع أثينا.

 

وأكد أردوغان، الجمعة، أنه كان قد وافق على تعليق عمليات التنقيب بناء على طلب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بهدف “تسهيل” المحادثات بين تركيا واليونان، لكنه اتّهم أثينا “بعدم الوفاء بوعودها”.

 

ولم يعطِ الرئيس التركي مزيداً من التفاصيل بشأن هذا الموضوع، لكن استئناف عمليات التنقيب التركية يأتي غداة توقيع اتفاق بحري بين مصر واليونان.

وقال مصدر دبلوماسي مصري سابق لـ”العربي الجديد” إن الاتفاق المصري اليوناني يأتي في إطار المكايدة السياسية، حيث تسعى مصر لإسقاط اتفاق تركيا مع حكومة “الوفاق” الليبية المعترف بها دولياً، بشأن التعاون في شرق المتوسط.

واعتبر أردوغان، الجمعة، أنّ الاتفاق اليوناني المصري ليس لديه “أي قيمة”، مضيفاً أن تركيا “ستطبّق بحزم” اتفاقها الخاص المبرم مع الحكومة الليبية بشأن ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق