أخــبـار مـحـلـيـة

بعد الحظر الكندي.. “أسيلسان” التركية تطور أنظمة مراقبة محلية

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى وارانك، إن شركة أسيلسان التركية للصناعات الدفاعية طورت أنظمة مراقبة واستهداف محلية (CATS).

 

وأضاف في تصريح للأناضول، السبت، عقب زيارته مقر الشركة في أنقرة، أن عملية التطوير تمت عقب قرار الحكومة الكندية تعليق تصدير هذا النوع من الأنظمة إلى الشركة التركية المنتجة لطائرات بيرقدار المسيرة.

وأشار إلى أن تركيا تبذل جهودا كبيرة في السنوات الأخيرة من أجل إنتاج المعدات التكنولوجية التي تحتاجها بنفسها، لافتا إلى أن مجال الصناعات الدفاعية يأتي في مقدمة هذه المجالات.

 

وأضاف أن بعض الدول تفرض قيودا أو حظرا على صادرات التكنولوجيا إلى تركيا بشكل علني أو سري، لافتا إلى ارتفاع نسبة الإنتاج المحلي في الصناعات الدفاعية من 20 إلى 70 بالمئة في السنوات الأخيرة.

وشدد في هذا الصدد على أهمية الاكتفاء الذاتي في الصناعات الدفاعية، قائلا: “إن كنتم تطورون نظاما ما بأنفسكم ولا تستطيعون إنتاج الأدوات والقطع اللازمة المستخدمة في صناعتها قد لا تتمكنون من استخدام ذلك النظام”.

ولفت إلى أن شركة أسيلسان نجحت في تطوير أنظمة مراقبة واستهداف، بعد قرار كندا حظر تصدير مثل هذه الأنظمة إلى الشركة المسؤولة عن إنتاج طائرات بيرقدار المسيرة.

وأردف أن أنظمة أسيلسان تجاوزت الاختبارات على الطائرات المسيرة بنجاح، وأنه تم البدء باستخدامها مؤخرا.

وفي 5 أكتوبر/ تشرين الأول 2020، قررت الحكومة الكندية تعليق تصاريح الصادرات التكنولوجية إلى تركيا، وسط ادعاءات باستخدامها في الصراع العسكري بإقليم “قره باغ” الأذربيجاني الذي تم تحريره من أرمينيا بعد 30 عاما من الاحتلال.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق