اقـتصــاديـة

بعد تخفيض ضريبة ötv توقعات بانخفاض كبير في أسعار السيارات التركية

قال رئيس جمعية تجار السيارات المعتمدين في تركيا “تورجي مرسين” إن تغيير قواعد ضريبة الاستهلاك الخاصة (ÖTV) للسيارات سيؤدي إلى انخفاض في أسعار شراء السيارات الجديدة.

وشدد مرسين في تصريحات نقلتها وسائل إعلام تركية على أن القرار الجديد الذي وقع عليه الرئيس أردوغان ونشر في الجريدة الرسمية الجمعة سيؤدي إلى بعض الراحة في سوق المركبات الجديدة والذي وصل إلى أبعاد غير قابلة للتحقيق وسوف ينعش الأسواق.

وأضاف “بفضل هذه اللائحة، سيكون هناك انخفاض بين 40 ألف و53 ألف ليرة تركية في سعر المركبات التي يصل سعرها إلى 320 ألف ليرة تركية”.

و قد نشرت الحكومة التركية تعديلاً جديداً في قواعد ضريبة الاستهلاك الخاصة (ÖTV) للسيارات في الجريدة الرسمية.

ووفقاً للتعديل الجديد، ارتفع الحد الأساسي للمركبات في فئة 45 بالمائة من 85 ألف ليرة إلى 92 ألف ليرة حتى حجم محرك 1600،  بينما زاد حد القاعدة الضريبية من 130 ألف ليرة تركية إلى 150 ألف ليرة تركية للسيارات في فئة 50 بالمائة.

ما بالنسبة لسيارات الركاب التي يزيد حجم أسطوانة المحرك فيها عن 1600 ولا يتجاوز 2000 تم زيادة القاعدة الضريبية من 85 ألفًا إلى 135 ألفًا ليرة تركية، ومن 114 ألفًا – 170 ألف ليرة تركية.

وفي القرار، تم إجراء تغييرات في قطاع السيارات الكهربائية، فالتي يزيد قوة محركها عن 50 كيلوواط والتي لا يتجاوز حجم محركها 1800 تم تحديد الحد الأعلى للضريبة البالغة 45 في المائة بـ 114 ألف ليرة.

وبالتالي، سيتم تحقيق خصم كبير في أسعار السيارات الجديدة منخفضة السعر.

من جهة أخرى، توقع تجار سيارات أن يؤثر هذا القرار على أسعار السيارات المستعملة لكن ليس بالحد الكبير، لكنهم أشاروا إلى أنه سيكون هناك حركة في سوق السيارات.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق