أخــبـار مـحـلـيـةمـنـوعــات

بلدية إسطنبول تمنح “امتيازات خاصة” للنساء في المواصلات العامة

تستعد بلدية إسطنبول لتقديم مسودة قرار يقضي بالسماح للنساء اللواتي يركبن حافلات البلدية بعد الساعة العاشرة ليلا بالنزول في المكان الذي يرغبن فيه، دون الاضطرار لانتظار الوصول إلى محطات الوقوف.

حيث تقول إحصائيات وزارة العدل التي تضمنتها المسودة أن هناك 5 آلاف و406 جريمة بحق النساء ارتكبت في الفترة 2002-2015. ارتكبت 303 جريمة منها في عام 2015 فقط. كما قُتلت 23 امرأة في شهر فبراير و36 امرأة في شهر يناير من العام 2016.

ولفتت مسودة القرار النظر إلى أن هناك عددا كبيرا من النساء اللواتي يتعرضن لمحاولات الاغتصاب؛ ففي شهر مارس الماضي قُتلت 28 امرأة، وتعرضت 12 امرأة وطفلة للاغتصاب، و63 امرأة وطفلة تعرّضت للتحرش الجنسي، كما تعرضت 39 امرأة للعنف.

ونستعرض هنا مقتبسات من نص المسودة:

“نؤمن في بلدية إسطنبول أننا سنتمكن من إجراء خطوات كبيرة ومهمة في إعادة الدور الفعال للنساء في الحياة الاجتماعية عن طريق حمايتهن من الاعتداءات النفسية، والجسدية والجنسية. ومن هذا المنطلق نطالب بالسماح للنساء في باصات البلدية بعد ساعة معينة من الليل بالنزول في الأماكن التي يردنها فنحن نعتقد أن نزول المرأة في أقرب نقطة للمكان الذي تريد الوصول إليه سيخفض من نسبة الخطر التي قد تتعرض له أثناء ذهابها…”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق