أخــبـار مـحـلـيـة

بنك أمريكي: القيمة العادلة لليرة التركية أمام الدولار أعلى بـ30 في المئة

ذكر محللون في بنك غولدمان ساكس الاستثماري الأمريكي أن القيمة الحقيقية لليرة التركية أمام الدولار هي أعلى مما هي عليه في الواقع.

وقال المحلّلان في غولدمان ساكس زاك باندل وكاماكشيا تريفيدي إن القيمة العادلة الليرة التركية مقابل الدولار هي 2.5 ليرة، وليس السعر الحالي 3.5 ليرة.

وذكرا أن الليرة التركية هي المرشح الأبرز من بين عملات الأسواق الناشئة لتقديم أداء جيد في المستقبل القريب، وأشارا إلى أن عدم رغبة البنك المركزي التركي في رفع أسعار الفائدة حدّ من تحسّن الليرة.

وحسب المحلّلين، شهد الاقتصاد التركي نقلةً نوعيةً بعد قرار البنك المركزي التركي في اجتماعه بشهر نيسان/ أبريل الماضي رفع معدلات السيولة إلى 12.25 في المئة.

وفي حال حفاظ البنك على سياسته دون تغيير في اجتماعه هذا الأسبوع، فإن من المرجّح حسب محلّلي غولدمان ساكس أن تقدّم الليرة التركية أداءً متقدمًا، مع وجود سياسة نقدية متشدّدة وسياسة مالية متساهلة، خاصة إذا بدأ التضخم بتحقيق الاستقرار من مستويات عليا.

ويذكر أن الاقتصاد التركي حقّق نموًا بنسبة 5 في المئة في الربع الأول من العام الحالي، نتيجة تمكّن الحكومة التركية من لملمة أوراقها بسرعة فائقة عقب محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت في منتصف تموز/ يوليو الماضي.

وتجدر الإشارة إلى أن غولدمان ساكس من أكبر البنوك الاستثمارية في العالم، ومقره في نيويورك، ويُعرف بأنه “صانع الصفقات رقم 1 في وول ستريت”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق