أخــبـار مـحـلـيـة

بوتين يقترح إنشاء أكبر مركز للغاز المتجه لأوروبا في تركيا.. وأنقرة منفتحة على المشروع

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، 12 أكتوبر/تشرين الأول 2022، إن روسيا قد تعيد توجيه الإمدادات المخصصة لخط أنابيب نورد ستريم التالف إلى البحر الأسود؛ لإنشاء مركز غاز أوروبي رئيسي في تركيا، أو حتى استخدام الجزء السليم من نورد ستريم 2 لإمداد الاتحاد الأوروبي بالغاز.

كما أضاف بوتين أنه من الممكن إصلاح خطوط الأنابيب، لكن على روسيا وأوروبا تقرير مصيرهما أولاً. وقال: “يمكننا نقل كميات الغاز الضائعة في نورد ستريم… إلى منطقة البحر الأسود، وبالتالي تحويل الطرق الرئيسية لتوريد وقودنا، غازنا الطبيعي إلى أوروبا، عبر تركيا، وإنشاء أكبر مركز للغاز المتجه لأوروبا في تركيا”.

مضى بوتين قائلاً “هذا بالطبع إذا كان شركاؤنا مهتمين بهذا. مع التأكد من الجدوى الاقتصادية بالطبع”. وأشار أيضاً إلى أنه لا يزال من الممكن إرسال الغاز الروسي إلى أوروبا من خلال الجزء السليم من خط أنابيب نورد ستريم 2، لكن قال إن الكرة الآن في ملعب الاتحاد الأوروبي بشأن ما إذا كان يريد ذلك.

بينما تضررت 3 من خطوط أنابيب نورد ستريم، وهو ما يترك خطاً واحداً فقط من نورد ستريم 2، الذي تبلغ طاقته السنوية 27.5 مليار متر مكعب، قابلاً للعمل. وقال بوتين إن روسيا يمكن أن تفتح صمامات الغاز على هذا الخط إذا أرادت أوروبا ذلك.

إذ يجري التحقيق حالياً في انفجارات وقعت الشهر الماضي وألحقت أضراراً جسيمة بخطي الأنابيب نورد ستريم 1 و2، اللذين شيدتهما روسيا تحت مياه بحر البلطيق.

من جهته، قال وزير الطاقة التركي، فاتح دونماز، إنه ينبغي مناقشة اقتراح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس شركة غازبروم، أليكسي ميلر، بإنشاء مركز للغاز الأوروبي في تركيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق