اقـتصــاديـة

بيان للبنك المركزي التركي بشأن دعم أصحاب حسابات الذهب

وأموال المشاركة إلى حسابات الودائع لأجل بالليرة التركية بناء على طلب صاحب الحساب.

 

 

ووفقاً للقرار المنشور في الجريدة الرسمية الأربعاء، فإنه عند تحويل حسابات الذهب إلى الليرة التركية، سيتم اعتبار سعر جرام الذهب الذي سيعلن عنه البنك المركزي في الساعة 11:00 من ذلك اليوم كأساس.

وأضاف ” سيكون للحسابات الجديدة التي سيتم فتحها بعد التحويل آجال استحقاق 3 و 6 و 12 شهرًاً، ولا يمكن أن تكون الفائدة التي سيطبقها البنك على الحساب أقل من سعر مزاد إعادة الشراء لمدة أسبوع واحد الذي يحدده البنك المركزي”.

 

 

وارتفعت قيمة الليرة التركية بنحو 40 في المائة مقابل العملات الأجنبية بعد أن أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان مساء الإثنين 20 ديسمبر عن نظام حساب الودائع الجديد إلى جانب العديد من الإجراءات المالية الأخرى لحماية قيمة الليرة.

وكانت وزارة الخزانة والمالية التركية كشفت عن طبيعة الأداة المالية التي أعلن عنها الرئيس رجب طيب أردوغان، والتي تتيح للمودعين تحقيق نفس مستوى الأرباح المحتملة للمدخرات بالعملات الأجنبية عبر إبقاء الأصول بالليرة التركية.

وأوضحت الوزارة أنه تم إطلاق آلية “وديعة الليرة التركية المحمية من تقلبات أسعار الصرف” والتي تضمن للمودع بالليرة عدم الوقوع ضحية للتقلبات في أسعار الصرف، والحصول على الفائدة المعلنة، يضاف إليها الفرق في سعر الدولار بين وقت الإيداع والسحب.

 

اقتصاد تركيا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق