ثقافيةروائع التاريخ العثماني

تاريخ الشعب التركي في 60 دقيقة

بدأت فضائية “توركمن ايلي”، بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة التركية، تصوير فيلم وثائقي يسرد تاريخ الشعب التركي في 60 دقيقة، منذ عهد القبائل الصغيرة وحتى تأسيسه دولا حكمت أجزاءً شاسعة من العالم.

الفيلم، الذي يتم تصويره بجودة الأفلام السينمائية، يستعرض أهم المراحل التاريخية التي مر بها أتراك الأوغوز (التركمان)، المنتشرين على مساحة جغرافية واسعة ومؤثرة من البلقان إلى القوقاز والأناضول وتركستان (دول وسط آسيا التركية)، وأفغانستان، وسوريا، والعراق.

كما يستعرض الفيلم عادات وتقاليد الأتراك الأوغوز، والحروب التي خاضوها، والدول التي أسسوها، وأبرز شخصياتهم التاريخية.
وقالت مخرجة الفيلم، ديدم شاهين، في مقابلة مع مراسل الأناضول بمدينة قونية التركية، إن “فريق العمل صور الكثير من المشاهد في المناطق التاريخية ذات الصلة بالتاريخ التركي، من منغوليا شرقا وحتى البلقان غربا”.

وأضافت شاهين للمراسل الذي زار بعض موقع التصوير: “عملنا من خلال هذا الفيلم على جمع التاريخ التركي منذ فترة الأتراك الكوكتورك، وحتى الأوغوز، والسلاجقة، والعثمانيين، وحتى يومنا الحالي”.
وأوضحت أن “قصة الفيلم تبدأ في حفل زفاف بمدينة كركوك (شمال شرقي العراق) يزخر بالعادات والتقاليد التركمانية.. هو عبارة عن رحلة عبر التاريخ. ذهبنا إلى وادي أورخون في منغوليا، حيث نقش الأتراك بحروفهم القومية (الأحرف الأورخونية) تاريخهم على المسلات”.
ولفتت إلى أن “فريق العمل وصل إلى مدينة قونية لتصوير مشاهد مهمة في حاضرة الدولة السلجوقية.. ويتضمن الفيلم مشاهد لمعارك مهمة في تاريخ الأتراك الأوغوز، مثل داندقان وملاذكرد”.
واعتبرت مخرجة الفيلم أن “ربط الماضي بالحاضر يعتبر من أهم سمات هذا العمل، الذي يشارك فيه مسرحيون محترفون، إضافة إلى نحو 20 طالبا من تركمان العراق وسوريا الذين يدرسون في جامعة سلجوق بقونية”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق