أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

تاسك : قمة أوروبية تركية في الشهور المقبلة

قال رئيس المجلس الأوروبي، دونالد تاسك، إن الأعمال التحضيرية لعقد قمة أوروبية تركية خلال الشهور المقبلة، جارية على قدم وساق، دون أن يُحدد موعدًا للقمة.

جاء ذلك خلال تصريحات لتاسك، الجمعة، عقب مشاركته في قمة الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي التي انطلقت في العاصمة البلجيكية أمس.

ولفت تاسك إلى أهمية مواصلة الحوار مع المسؤولين الأتراك، من خلال عقد اجتماعات ولقاءات مشابهة بشكل دوري.

وأضاف قائلا: “علينا التوصل لاتفاق في عدة ملفات، بما في ذلك ملف رفع تأشيرة دخول المواطنين الأتراك إلى دول الاتحاد الأوروبي”.

وأوضح أن ملف رفع التأشيرة يشمل بعض الشروط “التي يجب تنفيذها أولا”.

وتابع: “نحن نعي الصعوبات التي تواجهها تركيا في الفترة الحالية، سيما في موضوع تعديل قانون مكافحة الإرهاب، ونعرف أن أنقرة لا تتبنى نوايا سيئة في هذا الشأن، وأنها تعاني من ظروف صعبة في الفترة الحالية”.

وعن أهم الملفات المتوقع مناقشتها في القمة المزعمة، أوضح تاسك أن هناك مواضيع كثيرة سيتم تناولها مع المسؤولين الأتراك، أبرزها التعاون الجمركي وملف اللاجئين.

من جانبه، أفاد مسؤول بالاتحاد الأوروبي لـ”الأناضول”، أنه ثمة توقعات بإجراء القمة في الربيع المقبل.

وعقدت أمس الخميس في بروكسل، قمة أوروبية للدول السبعة والعشرين، ناقشت عدة قضايا، كان الملف الأبرز على جدول أعمالها، مسار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.‎

وتوترت العلاقات التركية الأوروبية في الآونة الأخيرة، إثر إقرار البرلمان الأوروبي، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، مشروع قرار غير ملزم يوصي بتجميد مفاوضات انضمام أنقرة إلى الاتحاد؛ بدعوى الظروف التي شهدتها تركيا بعد إعلان حالة الطوارئ إثر المحاولة الانقلابية الفاشلة منتصف يوليو/تموز الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق