أخــبـار مـحـلـيـة

تتميز بعمارتها العتيقة وسواحلها المطلة على البحر الأبيض.. 5 بلدات في إزمير بتركيا يمكنك قضاء العطلة الصيفية فيها  

بفضل تاريخها الغني وتنوع طبيعتها، تعد تركيا واحدة من الوجهات السياحية البارزة في العالم، حيثُ يقع هذا البلد في نقطة تقاطع بين القارتين الأوروبية والآسيوية، وتتميز بسواحلها الرائعة على البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود وبحر إيجة. 

من بين المدن السياحية الشهيرة في تركيا، تبرز مدينة إزمير كثالث أكبر مدينة في تركيا وتعد ميناءً هاماً على الساحل الغربي للبلاد. تاريخياً، كانت إزمير مستوطنة هامة للإغريق والرومان والعثمانيين، ما أضاف إلى تراثها الثقافي الغني. اليوم، تعتبر إزمير مدينة حديثة مزدهرة تجمع بين الأصالة والحداثة، وتوفر تجربة سياحية فريدة.

وبجوار إزمير تتواجد العديد من البلدات والقرى الساحلية الجميلة التي تستحق الزيارة خلال فصل الصيف، نعدد لكم بعضاً منها في هذا التقرير:

ألاتشاتي بلدة في إزمير

ألاتشاتي هي إحدى المناطق السياحية الساحرة في مدينة إزمير الواقعة في غرب تركيا. تعتبر المنطقة موطناً لعدة قصص تاريخية حول مسمّاها، ففي اعتقاد بعض المؤرخين يعود اسم ألاتشاتي إلى ميناء يبعد كيلومترين عن البلدة القديمة. 

كما يعتقد أيضاً أن الاسم يمكن أن يكون إغريقياً، مع وجود قصة ترتبط برجل يمتطي حصاناً أحمر، ما جعل المارة يُعرفون به باسم “Alacaatlı”، ومع مرور الزمن تحول الاسم إلى “Alaçatı”.

ألاتشاتي
ألاتشاتي

ووفقاً لبعض المصادر اليونانية، يأتي اسم Alatsata من الكلمة اليونانية “alas” التي تعني الملح، نسبة إلى البحيرات الملحية المجاورة للمنطقة. أصبحت ألاتشاتي مأوى للسكان الأتراك الذين هاجروا من اليونان خلال التبادل السكاني بين البلدين بعد معاهدة لوزان عام 1923.

تأسست ألاتشاتي كبلدة عثمانية في القرن الرابع عشر أو الخامس عشر، وفقاً للمصادر التاريخية المختلفة. في القرن السابع عشر، كانت المنطقة مأهولة بالسكان اليونانيين، وكانت تضم نسبة قليلة من السكان المسلمين. خلال الأحداث التاريخية المتعددة، هاجر الكثيرون من اليونانيين والأتراك بين المنطقتين، ما أدى إلى تغييرات في التكوين السكاني لألاتشاتي.

بعد الحرب العالمية الثانية، فقد الميناء أهميته كمركز تصدير رئيسي لمدينة إزمير. لكن اليوم، ألاتشاتي تعد وجهة سياحية شهيرة بفضل سحرها التاريخي وجمالها الطبيعي. 

كانت ألاتشاتي في السنوات الأخيرة جوهرة السياحة في تركيا. وتعتبر ألاتشاتي، وهي أحد أحياء تشيشمي، واحدة من أبرز المواقع العالمية لرياضة ركوب الأمواج الشراعية. وتتميز ألاتشاتي ببيوتها الحجرية التقليدية، ومتاجرها الأنيقة، وحاناتها الساحرة، بالإضافة إلى مقاهيها ومطاعمها وحياتها الليلية الحيوية. لهذا السبب، تعد مقصداً هاماً للسياح المحليين خلال أشهر الصيف.

وتقع ألاتشاتي على بعد ساعة واحدة بالسيارة من مركز مدينة إزمير.

تشيشمي

تشيشمي (Çeşme) هي بلدة ساحلية في غرب تركيا، تعد المركز الإداري لولاية تشيشمي وتقع على بعد 85 كم من إزمير. تربطها طريق سريع بست مسارات تصل إلى إزمير.

اسم تشيشمي يعني “نافورة” في اللغة التركية، ويعود ذلك لوجود العديد من النوافير العثمانية المنتشرة في المدينة.

تشيشمي -المصدر: shutterstock
تشيشمي -المصدر: shutterstock

وتشتهر مدينة تشيشمي بعدة معالم، أهمها قلعة تشيشمي التي تعكس الفن المعماري العثماني، يُقام في هذا المبنى التاريخي مهرجان موسيقي يومي 2-7 يوليو من كل عام.

تحتوي تشيشمي أيضاً على مركز للغوص ينظم رحلات يومية تشمل محطتين للغطس ووجبة غذاء على القارب، مع نهاية الرحلة عند الساعة الخامسة مساءً. ويُقدم المركز دورات لتعليم الغوص ويعمل طوال أشهر السنة.

أورلا 

يمتد تاريخ بلدة أورلا في إزمير إلى المدينة القديمة الأيونية كلازوميناي، التي تأسست في عام 2000 قبل الميلاد. كانت هذه المدينة جزءاً من الاستيطان الأيوني للمنطقة، حيث عبر الإيونيون إلى الأناضول من اليونان وأسسوا مدناً جديدة على طول الساحل من خليج إزمير إلى خليج ماندالاي.

 يُعرف هذا الإقليم بشكل عام باسم إيونيا، وكانت منطقة حيوية ومزدهرة في العصور القديمة بفضل النشاط التجاري والثقافي والسياسي للإيونيين.

تضم أورلا العديد من المعالم التاريخية الهامة التي تعود إلى العصور القديمة، مثل آثار المدينة القديمة الأيونية والأسوار القديمة والمعابد الأثرية.

بلدة أورلا-المصدر: shutterstock
بلدة أورلا-المصدر: shutterstock

كما تحتل شواطئ أورلا سواحل بحر إيجة ما يجعلها وجهة مثالية لمحبي الاسترخاء والسباحة في المياه الزرقاء الصافية.

وتحتضن أورلا أسواقاً تقليدية تبيع الحرف اليدوية والسلع المحلية، ما يوفر فرصة للزوار لاكتشاف الثقافة المحلية وشراء الهدايا التذكارية.

كما يمكن للزوار الاستمتاع بمجموعة واسعة من الأنشطة الرياضية المائية مثل ركوب الأمواج والغطس، وهي أنشطة شهيرة في المنطقة بفضل الشواطئ الرائعة.

سيرينس

سيرينس هي قرية صغيرة تقع في مقاطعة إزمير، تركيا، وتبعد حوالي 8 كيلومترات (5.0 ميل) شرق مدينة سلجوق. استقرت سيرينس بشكل رسمي في القرن الخامس عشر بعد تخلي أفسس عنها، ولكن معظم المباني الحالية تعود إلى القرن التاسع عشر.

 يعتقد أغلب المؤرخين أن البلدة تأسست بإطلاق سراح العبيد اليونانيين، وكانت تسمى بمعنى “القبيح” باللغة التركية لردع الآخرين عن متابعتهم، وقام حاكم مقاطعة إزمير بتغيير اسم القرية إلى سيرينس (المعنى: جذاب) في عام 1926.

حصلت سيرينس على شهرة عالمية عندما زارها السياح في ديسمبر 2012 لشهادة نهاية العالم حسب تقويم المايا، ويقول المؤمنون بنهاية العالم قريباً إن هذه القرية التي تقطنها 600 نسمة، ستتمتع بموجات من الطاقة الإيجابية، وأدى انتشار هذه الأفكار إلى طفرة سياحية في القرية شغلت كل فنادقها ذات الـ400 سرير.

 إسكي فوتشا

 إسكي فوتشا، التي تعني “فوكا القديمة” باللغة التركية، تعتبر واحدة من أكثر المدن السياحية هدوءاً، حيث تتميز بقوارب الصيد الممتدة على طول الساحل، والشوارع المزينة بالزهور والمنازل الحجرية التقليدية، إضافة إلى شاطئ  يتميز بغروب الشمس الشهير.

وتشتمل المعالم التي يمكن زيارتها في إسكي فوكا، والتي كانت مستوطنة رئيسية في حضارة إيونيا القديمة، على قلعة بشكبيلار وأسوار المدينة، وميناء إسكي فوكا، ومعبد أثينا، ومعبد سيبيل المفتوح، ومسجد كايلار، ومسجد الفاتح، وحمام الشيطان، وطواحين الهواء.

 

زر الذهاب إلى الأعلى