أخــبـار مـحـلـيـة

تحذيرات بشأن إسطنبول .. و هل سيتم حظر تجوال في الولاية ؟

حذر وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، من خروج الوضع عن السيطرة ما لم يتمكنوا من ضبط تسارع تسجيل إصابات كورونا في إسطنبول.

 

جاء ذلك في كلمة ألقاها عقب اجتماعه مع أعضاء المجلس العلمي في مدينة إسطنبول.

وقال قوجة إن إسطنبول واحدة من أكثر مدن العالم ازدحاماً، ومن الصعب الالتزام بقواعد “التباعد الاجتماعي” فيها، وهو ما تسبب بارتفاع وتيرة وباء كورونا.

 

وأضاف: “نحن بحاجة للتكافل والانضباط معاً، وإلا قد نضطر لدفع الثمن معاً، إسطنبول على اتصال مع جميع الولايات، ولن نتمكن من التغلب على الوباء ما لم نضبط الإصابات فيها”.

وتابع أنهم بحثوا في اجتماعاتهم الأخيرة بعض القضايا الإشكالية بشأن ازدحام إسطنبول، وطلبوا من الجهات المسؤولة العمل على تحسين الظروف، مثل تسيير رحلات مواصلات إضافية وإعادة ترتيب ساعات العمل.

وأردف قائلاً: “يبلغ معدل انتقال عدوى كورونا وسطياً 3، أي أن كل مصاب ينقل العدوى إلى 3 أشخاص، علينا خفض تنقلاتنا واختلاطنا مع الآخرين بمقدار الثلث للسيطرة مجدداً على تسارع تسجيل الإصابات”.

وأكمل أن المرحلة الراهنة تستدعي المزيد من الانضباط، مطالباً سكان إسطنبول التزام منازلهم قدر الإمكان وتأجيل الزيارات العائلية.

وأضاف أن معدل إشغال مستشفيات إسطنبول يبلغ 55%، وأسرّة العناية المركزة 66%.

ونفى وزير الصحة التركي تخطيطهم لفرض حظر تجول أو تقييد حركة تنقلات أهالي إسطنبول في الوقت الراهن، ورجح بدء التجارب السريرية على لقاح كورونا في الأسبوع القادم.

جسر تورك
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق